الأربعاء , مايو 19 2021

"أردوغان" يتحدى احتجاجات "الأتراك" ويخوض السباق الرئاسي

كشف نائب رئيس الوزراء التركي “بولنت أرينج”، عن إعلان حزب العدالة والتنمية الحاكم، رئيس الوزراء التركي “رجب طيب أردوغان” مرشحا للحزب بالانتخابات الرئاسية الأسبوع المقبل رغم الاحتجاجات الموسعة ضده.

وأوضحت صحيفة “وورلد بلوتن” التركية أنها المرة الأولى التي سيُسمَح فيها للأتراك بالتصويت لاختيار الرئيس. وقالت خلال تقرير لها: “أردوغان سيطر على السياسة التركية لأكثر من عقد من الزمان وحرص على إخفاء نيته الترشح لمنصب الرئيس”، متوقعة أن يصبح رئيساً قوياً للبلاد.

وقال “أرينج” في حديثه لوسائل الإعلام التركية إن الحزب يعلم جيدًا من هو المرشح الذي اختاره كما أنه من المرجح بشكل شبه نهائي أن يتم الإعلان عن أردوغان كمرشح للحزب في الأول من يوليو القادم.

وتابعت “وورلد بلوتن” التركية أن رئيس الوزراء التركي أردوغان لم يبدِ أي معارضة أثناء مناقشة الحزب أمر إعلان ترشحه لمنصب الرئيس، فيما أكد أرينج أن جميع الأطراف بالحزب وافقت على ترشيحه كمرشح الحزب فيما لم يتبق سوى قرار أردوغان الشخصي لخوض السباق الرئاسي.

وقالت الصحيفة إن فكرة الاقتراع لاختيار الرئيس التركي ستمنح أردوغان كرئيس للبلاد سلطات أوسع بكثير مما يتمتع بها الرئيس الحالي عبدالله غول الذي يعتبر دوره شرفيًا خلال السنوات الماضية جميعها.

ورأت الصحيفة أن وزير الخارجية التركي الحالي أحمد داود أوغلو من المرجح أن يصبح منافسا محتملا لتولي منصب رئيس الوزراء عقب أردوغان ولكن أرينج رأى أن مناقشة هذه القضية سابق لأوانه.

شاهد أيضاً

الكنيسة تودع شيخ كهنة جديد ، ومازال وجع رحيل رجال الكهنوت لا يتوقف

نازك شوقى وجع ودموع رحيل رجال الكهنوت لا يتوقف ، فالكنيسة مازالت تودع أصحاب الزى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *