الجمعة , سبتمبر 17 2021
الفساد
الفساد

أسباب استمرار الفساد

الدكتور عماد فيكتور سوريال

في مقالتي اليوم بهدوء،نويت أن اكتبها عن استمرار الفساد الموحش،في مصرنا للأسف،وانوي الكلام عن تسديد الاوراق،وكنت قد تكلمت عن رحلة لمديرية الشئون الصحية،للغردقة اكتوبر،٢٠٢٠ وقلت بالارقام المبالغ التي تم الاستيلاء عليها في رحلة ثلاثة أيام فقط،وهي حوالي العشرين ألفا وفي الحقيقة هنا اتكلم عن أسباب استمرار الفساد رغم التنبيه،من السيد رئيس الجمهورية للجهات الرقابية باقتلاعه،مجتمعيا ومحاسبة الفاسدين

واليكم بعض الأسباب التي أراها:-

١) تسديد الورق والفواتير،وكنت قد ذكرت حينها أن مشرف الرحلة سدد الورق كويس،بالرغم من تلاعبه بالفواتير،فمثلا جاب فاتورة من شركة النقل السياحي ليست هي الشركة التي ذهبنا بها.! وبالطبع بزيادة مبلغ حوالي الخمسة آلاف جنيها.

كتب بفاتورة القرية وهي هاواي،مبلغ للإقامة ومبلغ اخر ل open bofeh,رغم أن المبلغ المعلن علي desk القرية soft all-inclusive,اي شامل الوجبات والمشروبات العادية..! وبمواجهه مدير القرية أفاد بأنه ليس من المنطق أن يكتب فاتورة بالمخالفة لاعلاناته بالاستقبال،ومخالفة الحقيقة لكونها قرية سوبر خمس نجوم..!

٢) أصبحت الجهة الرقابية تحيل مثل هذه الموضوعات الي لجان،ليس لها الضبطية القضائية وبالتالي لا تستطيع سؤال اعضاء الرحلة والذي هو من أولويات الجهه الرقابية،التي لها استدعاء ما تراه من أعضاء الرحلة للوقوف علي الحقيقة،اما غاية ما تفعله هذه اللجان هو فحص الورق المفبرك.

٣) هل غلبت الدولة،بكل أجهزتها الرقابية أن تفشل هذه التصرفات الفاسدة من تسديد الاوراق،مثلما ذكرت.؟!

٤) واذا الدولة غلبت،فمن يقدر ؟! نحن الأفراد وهذا ما ذكرته للجهه الرقابية!!

٥) وماذا بعد هل نقدر أن نتغلب علي الفساد المتعمق بالمجتمع بهذا الأسلوب…؟!!

٦) وماذا تقولون بعد أن تعلموا أن مشرف الرحلة اختير لجهه رقابية تابعة للتأمين الصحي بالأقصر…..؟!

واي رقابة يفعلها بعد ما ذكرت !! وهل هكذا يكافأ مسددي الفواتير؟!!!!بطرق غير سليمة! وما الحل غير أن ننتظر الحساب لهؤلاء من الواحد الأحد،وهم اللذين قبلوا الاستيلاء علي المال العام،وماذا لو كان نفس المشرف مشرفا لرحلات سابقة!

٧) افيدوني يا شرفاء مصر،كيف تنظف البلد من الفساد المستشري بعد كل ما ذكرت،،،لله الامر من قبل ومن بعد وحسبنا الله ونعم الوكيل في من ينكل بنا لاكتشافنا الفساد والإبلاغ عنه..

شاهد أيضاً

زفاف سيلفيا حنا “قمر ملوى “

زغاريد ،وطبل ، وزمر، وأطباق تحتوى على ما تشتهى الأنفس من الأطعمة ، ورجال وسيدات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *