الخميس , سبتمبر 16 2021

تصريحات وزير الخارجية المصرى بشأن أخر مستجدات سد النهضة

نازك شوقى

بعدما قال الرئيس السيسى بأنه فى حالة قيام إثيوبيا بالملء الثانى لسد النهضة دون التنسيق مع مصر والسودان ستحدث فوضى عارمة ونتائج لا يتوفعها ، خرج علينا وزير الخارجية المصرى بتصريحات تراجعية حيث

قال السفير سامح شكري، وزير الخارجية، إن قضية سد النهضة هامة ووجودية بالنسبة لمصر، ودائمًا الرئيس عبد الفتاح السيسي يحرص على إطلاع القادة على مستجداتها، وآثار القضية خلال الأحاديث الجانبية مع رؤساء حضروا القمة.

وأكد “شكري”، خلال حواره مع برنامج “بالورقة والقلم” تقديم الإعلامي نشأت الديهي المذاع عبر فضائية “TEN”، اليوم الثلاثاء، على ضرورة تكاتف الجهود الدولية لإقناع الشركاء الإثيوبيين بضرورة التوصل إلى اتفاق بخصوص سد النهضة، مشددًا على أن التحركات الدولية تظهر مدى أهمية سد النهضة.

وتابع وزير الخارجية، أن المبعوث الأمريكي لديه خبرة بحكم المناصب التي شغلها تجعله قادر على التفاعل حول هذا الملف بشكل سريع، منوهًا بأننا نسعى للوصول لاتفاق منعًا لتأزم العلاقة مع الأشقاء في إثيوبيا والتصعيد المترتب على ذلك، ولكننا لدينا رصيد من الأمان متوفر بخزان السد العالي، وثقة في أن الملء الثاني لسد النهضة لن يؤثر على المصالح المائية المصرية ونستطيع أن نتعامل معه من خلال الإجراءات المحكمة في إدارة مواردنا المائية، وأي تفاخم للأمر مرتبط بوقوع الضرر، وسوف نستمر في التعامل مع الأمور دون الحاجة لتصعيد طالما أنه ليس هناك ضرر على الأمن المائي.

وأكد أنه حال اتخاذ أي إجراءات أحادية بشكل غير مسئول من جانب إثيوبيا بما يؤثر على دولتي المصب لن ندخر جهدًا في الدفاع عن مصالحنا المائية للحفاظ على هذه المصالح وضمانها.

شاهد أيضاً

قلق داخل مقاطعة أونتاريو بسبب ارتفاع إصابات كورونا اليوم 16 سبتمبر

نشرت وزيرة الصحة بأونتاريو تقريرها اليومي عن كورونا اليوم 16 سبتمبر حيث كتبت كريستين اليوت وزيرة الصحة بأونتاريو …

تعليق واحد

  1. 1967 جديده للسيسى

    اليوم اعلن وزير الخارجية المصرى نيابة عن السيسى هزيمة مصر وانتصار اثيوبيا. اليوم السيسى خلع لباسه زى الجيش المصرى المهزوم 1967 وشرب بوله.
    اذا كان الملء الثانى غير مؤثر فلماذا من الاول الاعتراض وقلة الادب؟
    هل اكتشف السيسى اخيرا ان طيارات رافال دى لا تنفع فى الحرب ضد اثيوبيا وان الطيار المصرى الهجين العربى الوسخ ما يقدر على قوة الاثيوبى الحر.
    اين ابو الغائط وجامعة العرب اولاد اسماعيل ابن الجارية هاجر؟ كيف سيواجه العالم وهل يمتلك الشجاعه علشان يقول انه غلط وانه قليل ادب وغير محترم و كذاب وبيعمل لمصلحة رئيسه السيسى وليس لمصلحة العرب ( السعوديه و الامارات لديها استثمارات كبيره فى اثيوبيا).

    فضيحة يا مصريين – زمان انا قلن لكم هنا انكم شعب حقير وبتعبدو الحاكم واليوم باكرر كلامى؟ ماذا ستفعلون ؟ ولا شئ ههههههههههههههههه بكره تقولو ان السيسى رجل حكيم ولا يريد الحرب ههههههههههه

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *