السبت , أبريل 20 2024

الصين تفاجىء العالم وتنجح في إنتاج «شمس صناعية»

نازك شوقى

في خطوة غير مسبوقة تقترب الصين الٱن من تطوير شمس اصطناعية  بعد أن حافظ مفاعل تجريبي على حرارة تصل إلى 120 مليون درجة مئوية لمدة 101 ثانية، ويمكن أن تمثل النتيجة المذهلة مرحلة أخرى نحو إنشاء طاقة الاندماج الذري ، والتي يراها الكثير من الناس على أنها أفضل الأنواع لـ الطاقة النظيفة لأن المواد التي تتطلبها وفيرة.

تم الإعلان عن هذا الابتكار الجديد من قبل”جانج شوزمن”، الذي كان مسؤولاً عن التجربة في معهد فيزياء البلازما التابع للأكاديمية الصينية للعلوم (ASIPP)، بحسب ما نشرت صحيفة “ديلي ستار” البريطانية.

تم إجراء التجربة نفسها في”هيفيو”، عاصمة مقاطعة “انهوي” الصينية في شرق البلاد، وقال مدير الأكاديمية الصينية للعلوم (ASIPP):”إنه إنجاز ضخم في مجالات الفيزياء والهندسة في الصين، يضع نجاح التجربة الأساس للصين لبناء محطة الاندماج النووي الخاصة بها “.

على الرغم من الإنجاز المذهل البالغ 120 مليون درجة ، فقد تم أيضًا تحقيق درجة حرارة 160 مليون درجة ، على الرغم من استمرارها لمدة 20 ثانية فقط، وإذا أصبحت الطاقة مجدية كمصدر طاقة موثوق به ، فستحتاج إلى أن تستمر لفترة أطول من الوقت.

تستخدم محطات الطاقة النووية حاليًا الانشطار، مما يعني أن الذرة تنقسم وتطلق طاقة يتم تسخيرها لتشغيل المولدات، ومع ذلك  في الاندماج تتحد نواتان أخف معًا لإنتاج ذرة أثقل ، وتطلق كميات هائلة من الطاقة أثناء القيام بذلك.

في الواقع يمكن أن تطلق تفاعلات الاندماج أربعة أضعاف طاقة الانشطار، لا ينتج الاندماج انبعاثات ثاني أكسيد الكربون أو النفايات المشعة طويلة العمر التي ينتجها الانشطار.

كما أنه من الأصعب بكثير أن يذوب مفاعل الاندماج ، على عكس الانشطار.

تتحد كل هذه العوامل لتجعلها شكلًا أكثر أمانًا لإنتاج الطاقة في كل من العملية والتأثير البيئي، إذا تم تطويره بنجاح وإدخاله بنجاح في الشبكات الكهربائية ، يمكن أن يوفر الاندماج حلاً لاعتماد البشرية على الوقود الأحفوري للحصول على الطاقة.

شاهد أيضاً

زيارة سرية لمحمد صلاح لمصر…وتحرك هام من حسام حسن

وصلت معلومات غير مؤكده للتوأم حسن مدرب ومدير المنتخب، عن قيام محمد صلاح كابتن منتخب …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.