السبت , ديسمبر 4 2021
أنسي ساويرس

رحيل كبير أراخنة القبط…. أنسي ساويرس (1930- 2021)!

  د.ماجد عزت إسرائيل

 رحل عن عالمنا الفاني كبير أراخنة القط أنسي ساويرس ولد في مدينة سوهاج 14 أغسطس 1930م لعائلة قبطية تتمتع بسمعة طيبة في مدن الصعيد وكل مصر.

وقد تزوج من السيدة يسرية لوزة في 23 أغسطس 1953م أي عقب ثورة (23 يوليو 1952م) وأنجبت له نجيب وسميح وناصف وهم من أمهر رجال الأعمال في مصر والعالم.

ومن الجدير بالذكر أن الراحل “أنسى نجيب ساويرس” ــ أنشأء  وشركاه  فيما بعد أولاده فى بداية منتصف القرن العشرين شركة “أنسى ولمعى” وتخصصت فى تمهيد الطرق وحفر الترع، وعندما أممت فى 1961م، هاجر إلى ليبيا وبعد خمس سنوات عاد لمصر،وأسس شركة للمقاولات وأعمال الحفر والتشييد، وفى عصر الانفتاح الاقتصاى فى عهد “أنور السادات” أسس “شركة “أوراسكوم للمقاولات العامة والتجارة”، والتي أصبحت فيما بعد تسمى” أوراسكوم للصناعات الإنشائية”، ومنذ الثمانينات والتسعينات توسع نشاطها فى مجالات متعددة منها السياحة والنقل والتليفون المحمول والتشيد والبناء، والمحطات الفضائية مثل قناة “أون تى فى” ومجال التعليم فى إنشاء المدارس الخاصة بمنطقة الجونة بمحافظة البحر الأحمر،والجامعة الألمانية،وربما إذا جاز لنا التعبير أن نقول أن عائلة “آل ساويرس” تسيطر على مفاصل النشاط الاقتصادى فى مصر.

كما أن لهذه العائلة مواقف وطنيه سواء في ثورتى 25 يناير 2011، وثورة30 يونيو 2013م. بالإضافة الى المشاركة المجتمعية في جوانب خيرية متعددة ومتنوعة. خالص التعازي لآل ساويرس والرب يعزي قلوبكم.

“إِنْ عِشْنَا فَلِلرَّبِّ نَعِيشُ، وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَمُوتُ. فَإِنْ عِشْنَا وَإِنْ مُتْنَا فَلِلرَّبِّ نَحْنُ” (رسالة بولس الرسول إلى أهل رومية 14: 8).

شاهد أيضاً

لفظة فرعون هى لقب وليست اسما ( 3 )

واذن فقد تبين لنا ان كلمة ” فرعون ” هي لقب دون ادني شك خاصة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *