الخميس , سبتمبر 16 2021
ياسمين عبد العزيز و شقيقها

أول تعليق لنقابة الأطباء على خلفية تدهور الحالة الصحية للفنانة ياسمين عبد العزيز بسبب خطـأ طبي

أمل فرج

أثارت حالة النجمة ياسمين عبد العزيز، بعد تدهور حالتها الصحية على خلفية خطأ طبي تسبب في تسمم بكتيري، أدى لتسمم بالدم، الأمر الذي أثار موجة من الغضب و الحزن الشديدين عبر السوشال ميديا، حول هذا الشأن كانت نقابة الأطباء قد أصدرت تعليق بشأن تطور الوضع، وفيما يلي متابعة من الأهرام الكندي لآخر التطورات.

كشف الدكتور إبراهيم الزيات، عضو مجلس نقابة الأطباء، مصير الطبيب المتسبب في تدهور حالة الفنانة ياسمين عبدالعزيز، قائلًا: «يجب التفرقة في البداية ما بين الإهمال الطبي والخطأ الوارد حدوثه».

وأضاف «الزيات»، خلال اتصال هاتفي ببرنامج «حضرة المواطن»، المذاع على شاشة قناة «الحدث اليوم»، ويقدمه الإعلامي سيد علي، أن الإهمال الطبي يعني أنه قد يكون الطبيب غير متخصص أو يعمل في مكان غير مؤهل أو تستطيع أن تتعامل مع مثل هذه الحالات، وهناك فارق كبير بين الإهمال الطبي والخطأ الوارد في الحدوث.

وأكد أنه في حالة إثبات بأن ما حدث مع الفنانة ياسمين عبدالعزيز خطأ طبي سيحاسب بكل الطرق، سواء عن طريق القانون في النيابة العامة، وعن طريق الحساب في النقابة، مشددًا على أن الحساب يشمل جميع الأطباء «حتى لو اسمه كبير»، والحساب يبدأ بدرجات متفاوتة من العقاب، بداية من اللوم وحتى الشطب من النقابة نهائيًا وإيقافه عن العمل.

وأوضح أنه في حالة الإهمال الطبي الحقيقي، وأن الطبيب المعالج غير متخصص، وأن المستشفى غير مؤهل، فالقوانين تُحاسب الطبيب في القانون العام أو في نقابة الأطباء، لافتًا إلى أن النقابة قدمت بالفعل منذ 5 سنوات قانون المسؤولية الطبية لمجلس النواب، وهذا القانون معمول به في العديد من الدول العربية.

ولفت إلى أن استخدام المنظار الجراحي له إرشادات دولية يجب أن تُتبع، وإذا خالف شخص هذه الإرشادات يدخل في إطار الإهمال الطبي، كما أن هذه الإرشادات تحدد الأماكن التي يتم فيها استخدام هذا المنظار، مؤكدا أن عقوبة الإهمال الطبي تحدد على حسب الخطأ والجُرم.

وكان الفنان أحمد العوضي قد أعلن خضوع زوجته الفنانة ياسمين عبدالعزيز لعملية جراحية وتواجدها بغرفة العمليات، وكتب عبر حسابه الرسمي بموقع «فيسبوك»: «الرجاء الدعاء بظهر الغيب لزوجتي وحبيبتي ياسمين.. هي في العمليات ومحتاجة دعواتكم.. اللهم إنك أنت الشافي المعافي بقدرتك على كل شيء، اللهم ارفع عنها البلاء والوباء واشفيها وعافيها».

شاهد أيضاً

بيان جديد لرئيس الوزراء الإثيوبي بشأن سد النهضة

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن، خلال استقباله لنظيره الكونغولي كريستوفر لوتندولا …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *