الخميس , سبتمبر 16 2021
طيران السعودية

السعودية و الكويت تعلنان اشتراطات جديدة للسفر إلى أراضيهما

رفعت المملكة العربية السعودية، تعلیق القدوم المباشر إلى المملكة من الدول المعلق القدوم منها، للمقيمين الذين تلقوا جرعتي لقاح كورونا داخل المملكة قبل مغادرتهم، حيث تم عودة الطيران السعودي إلى مصر بشكل مباشر، كما وافق مجلس الوزراء الكويتي  على فتح الطيران المباشر إلى  مصر والهند ودول آسيوية أخرى.

وننشر ضوابط وإجراءات السفر للمصريين المسافرين للسعودية والكويت.

كشف عادل حنفي، نائب رئيس اتحاد المصريين بالخارج، تفاصيل قرار فتح المملكة  السعودية الطيران المباشر مع مصر.

وقال حنفي، إن السعودية ستقوم بفتح الطيران المباشر أمام أي مصري مقيم بالمملكة العربية السعودية وغادر المملكة وهو حاصل على لقاحين من اللقاحات المعتمدة هناك، أما فيما يخص المواطنين الذين غادروا المملكة دون أخذ جرعات اللقاح فلن يكون السفر إلا عن طريق دولة ثالثة بعد المكوث بها لمدة 14 يومًا لتأدية الحجر الصحي.وأضاف أن السعودية تشهد انخفاضًا كبيرًا في أعداد الإصابات بفيروس كورونا، حيث تناول اللقاح أكثر من 70% من سكان المملكة، ولهذا تضع الدولة الكثير من الشروط أمام جميع المسافرين منها وإليها حتى تستطيع تجاوز هذه الأزمة التي يعاني من العالم.
بينما كشف أمين عام الاتحاد العام للمصريين في الخارج والمقيم في الكويت علاء سليم، أنه من المقرر وضع آلية تنسيق لتنفيذ قرار سفر المصريين للكويت بعد فتح الطيران.


وأكد أمين عام الاتحاد العام للمصريين في الخارج، أن شروط سفر المصريين تعد نفس الشروط التي وضعت من قبل مجلس الوزراء الكويتي، والتي تتمثل فى أن المغادر الى الكويت لا بد أن يكون حصل على جرعتي لقاح كورونا، وأجرى مسحة “pcr”، للتأكد من عدم إصابته بفيروس كورونا قبل 72 ساعة من تاريخ المسحة الى تاريخ الإجراءات  ، كما أنه سيخضع لعزل منزلي لمدة 7 أيام بعد وصوله، إلا أن هناك حالة واحدة لكسر هذه المدة من خلال إرسال “pcr” على تطبيق مناعة الإلكتروني.


وأضاف سليم: “أنه يشترط أيضًا بالنسبة للعودة أن يكون المسافر أجرى مسحة pcr”، تدل على خلوه من فيروس كورونا، وأن يكون المسافر كذلك حاصلًا على جرعتي لقاح كوورنا بواحد من اللقاحات المعتمدة في دولة الكويت”.

أما عن اللقاحات المعتمدة في الكويت أوضح  سليم أن الكويت تعتمد 4 لقاحات، إلا أنه ليس من بينهم لقاح سينوفارم الصيني الذي سبق واعتمدته مصر ضمن اللقاحات التي يجري التطعيم بها، مضيفا أن اللقاحات المعتمدة في الكويت هي لقاحات أسترازينيكا وفايزر وجونسون وموديرنا، وفي حالة لقاح جونسون آند جونسون يتم الاكتفاء بجرعة واحدة ، وعلى المسافر ضمن شروط السفر إلى الكويت أن يتم إثبات التحصين من فيروس كورونا بمجرد وصوله إلى الكويت عن طريق تطبيق مناعة وتطبيق هويتي.


أما عن إثبات التحصين خارج الكويت أو الحصول على لقاح كورونا من خارج الكويت، فيتم ذلك عن طريق إظهار شهادة التطعيم أو شهادة الحصول على لقاح كورونا.

ويجب أن تتضمن شهادة الحصول على لقاح كورونا من خارج الكويت: اسم مطابق لجواز السفر، ونوع اللقاح، وتاريخ أخذ الجرعات، واسم جهة التطعيم، ورمز كيو آر (QR) فايل للتأكد إلكترونيًا.

وفي حالة عدم توافر رمز كيو آر (QR)، يتم تحمل شهادة التطعيم إلكترونيًا عبر موقع وزارة الصحة الكويتية.
وتشترط الكويت على المسافرين التوقيع على تعهد بمجرد الوصول إلى الكويت، بأن يسجل المسافر في تطبيق «شلونك» برقم هاتف كويتي ، ومن شروط السفر إلى الكويت دفع قيمة فحصي pcr  مسبقًا عبر تطبيق “كويت مسافر” وهو تطبيق لتسهيل إجراءات السفر، إلا أن هذا لا يشترط للمسافرين إلى الكويت المحصنين وإنما يطبق على غير المحصنين من الزائرين والمقيمين.

شاهد أيضاً

المحكمة تصدر حكما في حق عاطل عرض ابنه للبيع عبر فيسبوك في الدقي

عاقبت الدائرة العاشرة بمحكمة جنوب القاهرة، المنعقدة بمجمع محاكم التجمع الخامس، عاطلا عرض نجله للبيع عبر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *