الثلاثاء , أكتوبر 5 2021
آبي أحمد

بيان جديد لرئيس الوزراء الإثيوبي بشأن سد النهضة

أكد نائب رئيس الوزراء ووزير الخارجية الإثيوبي دمقي مكونن، خلال استقباله لنظيره الكونغولي كريستوفر لوتندولا اليوم الأربعاء 15 سبتمبر، أن بلاده مستعدة للمشاركة في مفاوضات  سد النهضة في أي وقت.

وأضاف “مكونن”، خلال جولة المباحثات التي يعقدها الاتحاد الأفريقي برئاسة الكونغو في السودان، أن بلاده تشدد على الالتزام بمواصلة المحادثات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي، مما سيمكن من التوصل إلى حل شامل.

وأثنى وزير الخارجية الإثيوبي علي الدور الكونغولي في المفاوضات الثلاثية بشأن سد النهضة الإثيوبي.

وأعرب عن رغبة إثيوبيا القوية في الاستخدام العادل والمعقول لمياه النيل، مشيرًا إلى أن النيل يجب أن يكون للتعاون وليس مصدرًا للصراع.

وكان مجلس الأمن الدولي قد اجتمع الخميس 8 يوليو، في نيويورك من أجل مناقشة أزمة سد النهضة الإثيوبي.

وكانت إثيوبيا قد أبلغت مصر ببدء المرحلة الثانية من ملء سد النهضة، وهي الخطوة التي رفضتها مصر بشدة، وأعلنت أنها ستزيد من التوتر بالمنطقة.

كما اعتبرت الولايات المتحدة، أن ملء إثيوبيا خزان سد النهضة، سيؤدي على الأرجح إلى زيادة التوتر.

وكانت أمريكا قد أعلنت في وقت سابق، بأنها مستعدة للتدخل من أجل حل أزمة سد النهضة، وإعادة الدول الثلاثة إلى طاولة المفاوضات مرة أخرى.

كما صرح المتحدث باسم الدائرة الدبلوماسية للاتحاد الأوروبي بيتر ستانو، الخميس 8 يوليو، بأن بروكسل تأسف لإعلان إثيوبيا بدء الملء الثاني لسد النهضة.

وقال ستانو في تغريده له على “تويتر“، الاتحاد الأوروبي يأسف لإعلان إثيوبيا عن الملء الثاني دون اتفاق مع شركاء المصب، إن الإجراءات أحادية الجانب لا تساعد على إيجاد حل تفاوضي لأزمة سد النهضة”.

وتقدمت تونس لشركائها الـ14 في مجلس الأمن الدولي مشروع قرار يدعو أديس أبابا إلى التوقّف عن ملء خزانّ سدّ النهضة.

وينصّ مشروع القرار الذي اطّلعت عليه وكالة فرانس برس، على أنّ مجلس الأمن يطلب من كلّ من “مصر وإثيوبيا والسودان استئناف مفاوضاتهم بناء على طلب كلّ من رئيس الاتّحاد الأفريقي والأمين العام للأمم المتّحدة، لكي يتوصّلوا، في غضون ستّة أشهر، إلى نصّ اتفاقية ملزمة لملء السدّ وإدارته”.

ووفقاً لمشروع القرار فإنّ هذه الاتفاقية الملزمة يجب أن “تضمن قدرة إثيوبيا على إنتاج الطاقة الكهرمائية من سدّ النهضة وفي الوقت نفسه تحول دون إلحاق أضرار كبيرة بالأمن المائي لدولتي المصبّ”.

كما يدعو مجلس الأمن في مشروع القرار “الدول الثلاث إلى الامتناع عن أي إعلان أو إجراء من المحتمل أن يعرّض عملية التفاوض للخطر”، ويحضّ في الوقت نفسه “إثيوبيا على الامتناع عن الاستمرار من جانب واحد في ملء خزان سدّ النهضة”.

شاهد أيضاً

مصرى بالسعودية عاد لوطنه ليتوفى هو وزوجته ، وحزن بين أبناء الجالية

لا حديث لأبناء الجالية المصرية بالسعودية إلا عن المغترب المصرى “علي عنتر عبدالفتاح عفيفى” الذى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *