الجمعة , مارس 29 2024
الشمس

احذر نقص فيتامين” د” يعرضك لأمراض خطيرة تسبب الموت المفاجئ

نازك شوقى

مع اقتراب فصل الشتاء،حذرت دراسة طبية حديثة من مخاطر نقص “فيتامين د” الصحية، او ما يطلق عليه فيتامين الشمس  إلى أن عدم تناول كمية كافية من فيتامين “د” يمكن أن يزيد ثلاثة أضعاف من خطر الوفاة المبكرة.
ووجد العلماء أن المستويات المنخفضة من الفيتامين، الذي يصنعه الجسم عندما يتعرض إلى الشمس، يرتبط ارتباطا وثيقا بالموت من أي سبب.

وأكدت الدراسة التي أجراها باحثون في مركز جون هوبكنز لصحة القلب، ونشرت نتائجها في مجلة التغذية وبحوث الغذاء، وجود رابط بين نقص “الفيتامين د” وازدياد فرص الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية.وقد يسبب الوفاة المفاجئ

وأخضعت فئران في التجربة لنظام غذائي طبيعي، أو نظام غذائي يفتقر إلى فيتامين “د” أو نظام غذائي عالي الدهون وعالي الفركتوز لمدة 20 أسبوعا.

ووجد الباحثون أن نقص فيتامين “د” لدى الفئران، يحاكي النظام الغذائي الغني بالدهون والفركتوز مع متلازمة التمثيل الغذائي وخلل في وظائف القلب.

وخلصت الدراسة إلى أن “هذه الدراسة توضح أن نقص فيتامين “د” هو عامل خطر مستقل لفشل القلب، على الأقل جزئيا، من خلال تحفيز مقاومة الأنسولين في عضلة القلب، حسبما نقلت صحيفة “إكسبريس” البريطانية.

ولفت الباحثون إلى أن نقص “فيتامين د“، يعد عاملا مساعدا لزيادة خطر الإصابة بالنوبات القلبية وفشل القلب الاحتقاني وأمراض الشرايين والسكتات الدماغية والحالات المرتبطة بأمراض القلب والأوعية الدموية، مثل ارتفاع ضغط الدم والسكري.

كذلك أكد الباحثون أن “فيتامين د” يعمل كهرمون ينظم أكثر من 200 جين في جميع أنحاء الجسم.

وتوصي هيئة الخدمات الصحية الوطنية البريطانية، الأشخاص الذين لا يتعرضون لأشعة الشمس ولا يخرجون كثيرا إلى الهواء الطلق، بتناول 10 ميكروغرام من “فيتامين د” يوميا على مدار العام

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

نياحة القمص ويصا باقى كاهن كنيسة الشهيد العظيم مارجرجس والقديس العظيم الأنبا إبرام زاوية الناعورة – المنوفية

يطلب رهبان دير القديس العظيم الأنبا باخوميوس( الشايب ) بالأقصر نيافة الحبر الجليل الأنبا إقلاديوس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.