الإثنين , نوفمبر 29 2021
المشروبات الغازية

مرض خطير تسببه المشروبات الغازية

مع انتشار مجموعة من الأمراض الخبيثة في العالم، ارتفعت نسب الإصابة بمرض “النقرس” مرة أخرى، المعروف بـ”مرض الملوك”، حيث تضاعفت أعداد المصابين به مقارنة بالأعداد عام 1970.
وأكدت دراسة بريطانية إصابة شخص من بين 35 شخصاً، ويعتبر الشكل الأكثر شيوعاً للمرض هو الالتهاب الحاد بالمفاصل، وغالباً ما يصاب به الرجال، مشيرةً إلى أنه في الماضي كان السبب الرئيسي للإصابة بالمرض، هو الإفراط في تناول اللحوم، وهو ما جعله “مرض الملوك”، وكان أحد المصابين به الملك هنري الثامن، واليوم، فالإصابة بالمرض سببها المشروبات الغازية المحلاة بالسكر، أو سكر الفراكتوز والبيرة والكحوليات، وفي بعض الحالات يكون سبب الإصابة به كأثر جانبي للأدوية.
ويقول الدكتور بيتر سيمكين، المسؤول عن فريق دراسة نمو المرض بجامعة واشنطن، إن هناك علاقة بين زيادة حالات الإصابة بالنقرس وارتفاع استهلاك “الفركتوز” والسمنة، مشيراً إلى أن “الفركتوز”، هو السكر الموجود بشكل طبيعي بكميات ضئيلة في الفاكهة، وأوضح أن على مريض النقرس أن يقلل من تناول اللحوم، ويشرب القهوة إضافةً إلى تناول منتجات الألبان.
وأضاف أنه يجب الابتعاد عن استخدام الأسبرين وبعض أدوية ارتفاع ضغط الدم؛ لتقليل مخاطر الإصابة بالمرض، بالإضافة إلى تقليل المشروبات الغازية والكحولية.

شاهد أيضاً

السعودية تنظر فى شكوى ضد شركة سعودية تجبر النساء لخلع الحجاب

نازك شوقى ردت وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية في السعودية على شكوى مواطن، بخصوص فرض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *