الثلاثاء , مارس 19 2024
حسين رياض ومديحة يسرى

المصريون ينقلبون على فيلم حسين رياض بعد 70 سنة واتهامه بتحريف القرٱن

نازك شوقى

بعد مرور أكثر من 70 عاما على عرض فيلم مصرى ابيض واسود ، تفاعل نشطاء مصريون عبر “فيسبوك” مع مقطع فيديو تضمن خطأ دينيا ورد في أحداث فيلم “بنات الليل”، الذي عرض لأول مرة عام 1955.
وظهر الفنان الراحل حسين رياض في الفيلم متحدثا إلى الفنانة مديحة يسري: “الله تعالى قال في كتابه العزيز الجنة تحت أقدام الأمهات، ودا في حد ذاته أعظم تكريم للأم”، مما أثار جدلا واسعا، حيث أن تلك الجملة لا تمت للقرآن بصلة.

وأوضح الدكتور مجدي عاشور مستشار مفتي مصر، أن “الجنة تحت أقدام الأمهات”، مقولة تندرج تحت ما يعرف بـ”الأثر”، مشيرا إلى أن هناك بعض الأحاديث التي تحمل هذا المعنى.

المشهد أثار سخط المتابعين، حيث يرى البعض منهم أن ذلك يعد “تحريفا للقرآن الكريم”.

كما أعرب بعض النشطاء عن حزنهم تجاه هذا المشهد، نظرا “لانعدام الثقافة الدينية، ونشر معلومات خاطئة يمكن أن يصدقها كثير من الناس، نظرا لانتشار الفن وقوة تأثيره، وأن الشعب كان يستمد ثقافته منه في ذلك الوقت”.

وفيلم “بنات الليل” يحكي قصة فتاة فقيرة تضطرها ظروف الحياة الصعبة إلى العمل راقصة، وفي إحدى الليالي يصحبها بحار إلى منزله ثم يعتدي عليها قبل أن يختفي من حياتها.
وبعد مرور فترة من الوقت تكتشف أنها حامل، ومن ثم تقابل العامل البسيط حسين الذي يقع في حبها ويقرر مساعدتها على التخلص من ماضيها السيء والزواج بها، لكت أهل حسين رفضوا زواج ابنهم بسبب سوء سمعة العروسة.

الفيلم من بطولة مديحة يسري، وكمال الشناوي، وهند رستم، وحسين رياض، وثريا حسن، وحمدي غيث، وصالحة قاصين، وثريا حلمي، ومن إخراج وتأليف حسن الإمام.

شاهد أيضاً

كيبيك

ساسكاتشوان تشهد إضرابا شاملا للمعلمين

أمل فرج  أعلنت نقابة المعلمين في ساسكاتشوان STF عن بدء إضراب شامل على مستوى المقاطعة …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.