الأربعاء , يناير 5 2022
الإسكندرية

الأسماء التاريخية لأحياء الأسكندرية “3”

أحمد مصطفى مرشد سياحى

باكوس

نسبة إلي أسم أحد اليونانيين وكان يعمل سمسارا في بورصة القطن بالأسكندرية .

جناكليس

نسبة إلي الخواجة اليوناني جناكليس صاحب مزارع العنب ومصانع تقطير الكروم ” النبيذ”

سابا باشا

نسبة إلي سابا باشا أول مدير مصري ” من أصل لبناني ” لشركة البوستة الخديوية ” شركة ملاحة بحرية ” ثم عين وزيرا للمالية بعدها .

سموحة

في سنة 1924 جففت بحيرة الحضرة والتي كانت تسمي ملاحة رجب باشا والذي قام بتجفيفها يوسف سموحة يهودي الديانه عراقي الجنسية وجاء إلي الأسكندرية لتجارة الأقمشة .

النبي دانيال

ينسب إلى أحد العارفين بالله وهوالشيخ محمد دانيال الموصلي أحد شيوخ المذهب الشافعي وكان قد قدم إلى مدينةالإسكندرية فى نهاية القرن الثامن الهجري واتخذ من مدينة الإسكندرية مكانا لتدريس أصول الدين وعلم الفرائض على نهج الشافعية وظل بمدينة الإسكندرية حتى وفاته سنة 810هـ فدفن بالمسجد وأصبح ضريحه مزارا للناس ،وقد ارتبط هذا الجامع بعدة أساطير منهاكما سبق ذكره أنه دفن به النبي دانيال كما ارتبط أيضا بفكرة البحث عن قبر الإسكندرالأكبر إلا أن الأبحاث والحفائر التي تمت بهذا الجامع فى أواخر القرن التاسع عشروأوائل القرن العشرين دحضت هذه الأفكار .

سوتر

ومعناها ” المنقذ” وقد أطلقتة جزيرة ردوس علي بطليموس الأول جزاء مساعداته لها ضد الحصار الذي قام به الملك ديمتيريوس لمدة 15 شهرا .

السلسلة

كانت السلسلة تمنع عبور الناس إلي حاجز الأمواج وهناك تصور أخر لأصل هذا الأسم وهو وجود سلسلة من الجزر الصغيرة في تلك المنطقة .

المنشية

هو إصطلاح يطلق علي المكان الرئيسي بالمدينة أو القرية بها وقد أطلق هذا ألأسم علي هذا الحي حيث كان مركز النشاط التجاري ومركز تجمع للقنصليات الأجنبية علي جانبي الميدان

شاهد أيضاً

مبادرة انصتوا لجيل الوطن

بقلم سوزان احمد على حلم اسعى لتحقيقه ……مستقبل مشرق لجيلنا جيل المستقبل اصبو لتطبيقه مطلوب فيه الإنصات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *