الأحد , يناير 9 2022
أخبار عاجلة
الملك سلمان

بعد قرار الملك سلمان.. تعرف الشروط و الفئات التي يحق لها الحصول على الجنسية السعودية

وافق الملك سلمان بن عبد العزيز، اليوم ، على منح الجنسية السعودية لعدد من أصحاب الكفاءات والخبرات المميزة.

وذكرت قناة الإخبارية السعودية، أن الموافقة الملكية صدرت بمنح الجنسية لعدد من المتميزين من أصحاب الكفاءات والخبرات والتخصصات النادرة.

وأشارت القناة إلى أن الموافقة علي منح الجنسية السعودية لأصحاب الخبرات المميزة، يأتي على خلفية الأمر الملكي السابق بفتح باب تجنيس الكفاءات الشرعية والطبية والعلمية والثقافية والرياضية والتقنية، بما يسهم في تعزيز عجلة التنمية، ويعود بالنفع على المملكة السعودية في المجالات المختلفة.

واضافت أن القرار الملكي يأتي تماشيًا مع الرؤية المستقبلية الهادفة للأعوام القادمة حتي عام 2030، لتعزيز البيئة الجاذبة التي يمكن من خلالها استثمار الكفاءات البشرية واستقطاب المميزين والمبدعين، والأستفادة منهم في كافة المجالات”.

يذكر أن المملكة العربية السعودية وضعت شروط لمنح الأجانب الجنسية السعودية بعيدًا عن أصحاب الكفاءات والخبرات وهى بنحو:

أن يكون صاحب طلب الجنسية السعودية، له صفة الإقامة الدائمة في المملكة العربية السعودية عند بلوغه سن الرشد، وأن يكون ملم باللغة العربية.

وأن يكون حسن السيرة والسلوك، ولم يسبق الحكم عليه بحكم جنائي أو بعقوبة السجن لجريمة أخلاقية، لمدة تزيد عن ستة شهور.

وأن يقدم خلال السنة بعد بلوغه سن الرشد طلبا بمنحه الجنسية العربية السعودية، أما المجنون والمعتوه فكل منهما يتبع أباه في رعويته إذا كان الأب على قيد الحياة، وفي حالة وفاته، فالمقيم الشرعي على كل منهما أن يختار له الجنسية العربية السعودية بعد استكمال الشروط السابقة.

وفي حال حصول الأب على جنسية سعودية، فإن الأبناء الذين لم يبلغوا سن الرشد في حال كانت إقامتهم بالمملكة العربية السعودية يعتبرون سعوديين، ولهم حق اختيار جنسية والدهم الأصلية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد، أما إذا كانت إقامتهم خارج المملكة فيعتبرون أجانب ولهم حق اختيار جنسية والدهم العربية السعودية خلال سنة من تاريخ بلوغهم سن الرشد.

وتمنح الجنسية السعودية للمرأة الأجنبية المتزوجة من سعودي، بشرط وجود صحة ذلك من أوراق ثبوتية.

شاهد أيضاً

وفاة من هتف ضدها الإخوان المسلمون قائلين ” إدينا إشارة .. ونجيبهالك فى شكاره “

البقاء والدوام لله غادرتنا إلي رحاب ربها المستشارة الجليله تهاني الجبالي المصرية الوطنية العظيمة أول …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *