الثلاثاء , يناير 4 2022
تنسيق الجامعات

واقعة فريدة تحدث فى تاريخ التعليم المصرى ترصدها الأهرام

نازك شوقى

ربما تكون هذه الواقعة من أغرب الوقائع في تاريخ التعليم المصري،تدريب طلاب طب الأسنان في جامعة مصرية على “أسنان جاموسة”، أصدرت المحكمة الإدارية العليا حكما قضائيا نهائيا بعدم الطعن على قرار محكمة القضاء الإداري بالإسكندرية (الدائرة الأولى بحيرة) بحق كلية طبّ الأسنان بجامعة دمنهور.

وفي حيثيات الحكم فقد ثبت للمحكمة أن كلية طب الأسنان بجامعة دمنهور بدأت الدراسة دون توفير المعامل والأجهزة اللازمة للعملية التعليمية.

كما ألزمت المحكمة “المجلس الأعلى للجامعات”، بتوزيع الطلاب على أقرب جامعة لمحل إقامة كل منهم، تطبيقا للقاعدة الأصولية التي تقضي بأن الضرر الأشد يزال بالضرر الأخف.

وأمام القاضي كشف طلاب وطالبات الدفعتين بكلية طب الأسنان بجامعة دمنهور أنه: “لا يوجد معامل بالكلية ولا تجهيزات ودربونا على أسنان الجاموسة”.

وعندما سألهم القاضي: “ألا يوجد أي تدريب لكم في دراستكم العملية؟، أجاب الطلاب: “كانوا يدربوننا بكلية الطب البيطري على أسنان الجاموسة”.

وعندما تفاجأ القاضي أعاد السؤال للمرة الثانية، حيث أجاب 320 طالبا في صوت واحد بصحة التدريب على أسنان الجاموسة.

وكان قرار القضاء الإداري بالإسكندرية قد حكم بتوزيع طلاب الدفعتين الأولى والثانية عام 2015 وعددهم 320 طالبا على كليات طب الأسنان المناظرة لها في الجامعات المصرية.

شاهد أيضاً

الصحة الكندية ووكالة الأغذية تحذران من علامة تجارية مشتبه تلوثها بالسالمونيلا

كتبت ـ أمل فرج كانت وزارة الصحة الكندية، ووكالات الأغذية قد حذرت من انتشار بعض …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *