الإثنين , يناير 3 2022
جمال رشدى
جمال رشدى

محمد الباز والسقوط المهنى في بئر نحيب ساويرس

جمال رشدي

يكتب محمد الباز كاتب صحفي يمتلك ثقافة الكلمة، فرغم اختلافي مع بعض اطروحاته لكن احترم فيه تلك الثقافة، والسؤال هنا ـ كيف خانته تلك الثقافة وجذبته الي دائرة اللامهنية والطرح فيما يخص المهندس نجيب ساويرس، وكيف أصبح هذا الكاتب المتزن في كلمته في أوقات كثير، تمتلكه سيوله الاندفاع والتخبط بهذا الشكل الذي أحزنني كثيرا علي كاتب من المفترض انه من نخبة المهنة والكلمة.

أمس وبشكل استثنائي كما أعلن على صفحته في الفيس بوك خرج ليواصل سيولة كلماته التي هي بعيدة عن منطق المهنة والمعلومة وأيضا الضمير المهني، وقبل موعد البث بساعات كتب على صفحته ان هناك مفاجأت مدوية عن نجيب ساويرس، وبدء البث كالمعتاد بنبرة صوت وطريقة طرح تعطي انطباع اولي بما داخله من كبت ضد شخص المهندس نجيب ساويرس.

فكل الذي طرحه الزميل محمد الباز سأجيب عليه بكل هدوء بشكل عملي واداري بما أنى اعمل في مجال إدارة الشركات، وقبل ان اجيب وأفند الأخطاء القاتلة التي وقع فيها الزميل محمد الباز لابد ان اتطرق ان أسلوب الطرح والتهويل يؤدي الي سيل لعاب الكثيرين من لجان الاخوان والحاقدين وكل من يمكن سياقه بتلك الاحداث.

أولا. بدأ الزميل محمد الباز برفع ورقة عليها صورة لمبني يدعي ان أحد أصدقائه قد صورها لشركة اسمها اوف شور في جزيرة العذراء ببريطانيا، وهنا الخطأ المهني والإنساني الذي وقع فيه الزميل محمد الباز بقوة، لان هناك ثبوتات لملكية الشركات والمؤسسات تتمثل في عقود وسجلات وتراخيص او صور من تعاقدات او اتفاقيات بين الشركة واخرون، فكان على الزميل محمد الباز عدم الاندفاع للسقوط بهذا الشكل في معلومة لابد ان يعلم ما لابد من توافر أوراق ثبوتية للكلام عنها.

ثانيا، ادعي الزميل محمد الباز ان المهندس نجيب ساويرس يتهرب من دفع الضرائب عن طريق تهريب أرباحه الي تلك الشركة في الخارج،، ما لابد ان يعلمه الزميل ان هناك اليات مالية تحكم التحويلات بين البنوك وبعضها البعض طبقا للقوانين الحاكمة للبنوك المركزية في دول العالم فكل شيء خاضع للمراقبة،، وسأشرح للزميل نبذه في كلمات قليل عن كيفية تحصيل الضرائب، الان مع ثورة الإدارة الرقمية اصبح كل شيء مربوط بنظام الكتروني يتم متابعة كل التحركات المالية عليه بجانب الإقرار الالكتروني المعمول به لأي منشأة ،، فالزميل ذكر ان هناك تهريب لأموال الأرباح ،،، للعلم أموال الأرباح هي نسبة إجمالي إيرادات المبيعات بعد خصم النفقات والتكاليف.( ومن ضمن تلك النقاقات او التكاليف الضرائب المستحقة) وبذلك ان صدق قولك ان أرباح الأموال هي التي يرسلها المهندس نجيب الي الخارج فهذا قانوني لا غش فيه. ثالثا.

ادعي الزميل محمد الباز ان المهندس نجيب وأخيه المهندس ناصف اخرجوا أربعة مليار دولار الي الخارج للشركة المذكورة، ولم يقدم الزميل الاثبات لذلك من أي نوع الا كلام مرسل لا دليل له ( لان البنوك لا تعطي أي اسرار عن العملاء وان حدث اشتباه في أي عملية تحويل يتم ابلاغ الجهات المختصة بذلك)

رابعا. وفي خلال حديث الزميل تخبط في أسماء الجزر والأماكن وأسماء الشركات فتارة قال انها جزيرة العذراء وتارة اخري جزيرة الكريبيي، وذكر اوراسكوم تليكوم وهي الشركة التي باعها المهندس نجيب منذ سنوات طويلة. خامسا. اتهم الزميل محمد الباز المهندس نجيب بأنه لا يعمل من اجل هذا البلد بل يعمل لحساب نفسه وثرواته وعلى حساب دم هذا البلد (كلام مرسل واجوف من أي معلومة مفيدة وكله هجوم غير مهني)، فشركات ساويرس المتنوعة في مصر يعمل بها عشرات الالاف ومؤسساته وجمعياته الخيرية متنوعة وتخدم كل الوطن، وأخيرا أقدم نصيحة صادقة للزميل محمد الباز ان يصمت قليلا حتى لا ينزلق أكثر من ذلك خارج دائرة الضمير المهني ويقع في أخطاء من المفترض انه أكبر منها ثقافيا واخلاقيا.

شاهد أيضاً

لنجعل الله امامنا والمجتمع في الخلف .

أزدواجية المجتمع العربي سبب أمرضنا النفسيةنحن مجتمع يعاني الكثير من الأمراض النفسية ترجع معضمها إلي …

تعليق واحد

  1. و يا ترى جمال رشدى كاتب هذا الكلام العبيط … منتظر كام او ايه كمردود مباشر ( الكلمة الحق ) إللى قالها

    إللى اختشوا … ماتوا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *