الخميس , أبريل 18 2024
وزارة الخارجية الكندية

الخارجية الكندية تصدر بيانا عاجلا و تناشد الكنديين بمغادرة أوكرانيا

كتبت ـ أمل فرج

قررت الحكومة الكندية استدعاء أفراد أسر الدوبلوماسيين في أوكرانيا، خشية هجوم محتمل على البلاد.

وقد أصدرت وزارة الخارجية الكندية بيانا حول هذا الشأن، صرحت من خلاله أن سلامة الكنديين بأكرانيا، والعاملين بها من رعايانا هو أولوياتنا الأن، خاصة بعد هذا الحشد العسكري المستمر للقوات الروسية على الحدود الكندية.

كما أشارت الخارجية الكندية إلى أنها والسفارة الكندية بـأوكرانيا يعملان على متابعة الوضع، ونصحت الكنديين بمغادرة أوكرانيا، ولم تكن كندا فقط من قلمت بهذا الإجراء، ولكن دول أخرى غلى رأسها الولايات المتحدة الأمريكية.

وكان قد حذر رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو من صراع مسلح بين روسيا و أوكرانيا؛ على خلفية تصاعد حدة الموقف بين الطرفين، وعبر عن قلقه من النزاع المسلح، كما أدان ترودو التواجد العسكري الروسي على حدود أوكرانيا، معلقا أن هذا أمر غير مقبول، وأضاف أيضا أن كندا قد تتخذ إجراءات في حق روسيا، في حال استمرار حدة العدوان؛ حيث إنه غير مقبول أن تبحث روسيا عن مبررات للتصعيد ضد أوكرانيا.

جدير بالذكر أن ترودو قد أكد على دعم القوات المسلحة الأوكرانية، وأنه برغم انتهاء مهمة القوات الكندية في مارس 2022 ولكنها ستستمر في حال إذا استدعى الأمر، وسيكون هناك مشاركة للمملكة المتحدة والولايات المتحدة التي تساند أوكرانيا بإرسال الأسلحة، خاصة مع اقتراب القوات الروسية من الحدود الأوكرانية.

شاهد أيضاً

البريد المصري يعلن غلق جميع مكاتبه لمدة يومين

أعلن  البريد المصري، عن إجراء بعض التحديثات على الأنظمة التشغيلية، وتحديث ورفع كفاءة قواعد البيانات …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.