الأربعاء , أبريل 24 2024
أخبار عاجلة
الأمير خالد بن بندر

محاولة انقلاب عسكرى ضد ملك السعودية وراء الأطاحة بوزير الدفاع .

في مفاجأة من العيار الثقيل، وراء قرار العاهل السعودي الملك عبد الله ال سعود بعزل نائب وزير الدفاع الامير خالد بن بندر من منصبه، وان محاولة انقلاب عسكري فاشلة في السعودية خلال الايام الماضية هى السبب الاساسي لعزل الامير خالد بن بندر، حيث تشير المعلومات ان محاولة الانقلاب العسكري قد جرى التخطيط لها منذ فترة، في حين لم تكتمل فصول الانقلاب العسكري بعد تسرب معلوماتها الى عدد من الامراء المؤيدين لبقاء العاهل السعودي في الحكم رغم مرضه وفقده القدرة على ادارة شئون المملكة.
واضاف المصدر ان هناك صراعات بين عدد من الامراء في السعودية للاستحواذ على الحكم بعد فقد سيطرة خادم الحرمين الشريفين على التحكم في مقاليد الامور نتيجة مرضه المتواصل منذ شهور والذي جعله ينتقل على عدد من المستشفيات في الولايات المتحدة الامريكية وثم قضى فترة نقاهة في المملكة المغربية قبل زيارته الخاطفة الى مصر.
وقرر العاهل السعودي اعفاء نائب وزير الدفاع الامير خالد بن بندر من منصبه بعد 45 يوما فقط من تعيينه في تغيير هو الرابع من نوعه في هذا الموقع خلال 15 شهرا.
واعلنت وكالة الانباء السعودية الرسمية ان الملك قرر اعفاء الامير خالد من منصبه بناء على “ما عرضه علينا ولي العهد وزير الدفاع” الامير سلمان بن عبد العزيز، ولم يشر البيان الى ان القرار صدر بناء على طلب المعفي كما درجت العادة، وهو الامر الذي يؤكد حقيقة الأنقلاب الفاشل يذكر ان الملك عين الامير خالد الذي كان اميرا للرياض في منصب نائب وزير الدفاع في 14 مايو الماضي.
ومن جانب اخر يؤكد صحة الانباء عن وجود تخطيط للانقلاب على العاهل السعودي، قيام العاهل السعودي الملك عبد الله بن عبد العزيز بالتشديد على سحق المتشددين الإسلاميين الذين يهددون المملكة، وقال إنه لن يتسامح مع “شرذمة من الإرهابيين”.
وفي رسالة بمناسبة شهر رمضان، قال عبد الله “لن نسمح لشرذمة من الإرهابيين اتخذوا هذا الدين لباساً يواري مصالحهم الشخصية ليرعبوا المسلمين الآمنين أو أن يمسوا وطننا أو أحد أبنائه أو المقيمين الآمنين فيه.”
جاءت الرسالة بعد يومين من إصدار الملك السعودي أوامر باتخاذ جميع التدابير اللازمة لحماية البلاد من “التهديدات الإرهابية” المحتملة الناجمة عن الاضطرابات في العراق المجاور حيث سيطر متشددون إسلاميون سنة على بعض المدن في مواجهة مع حكومة رئيس الوزراء نوري المالكي.
تزامن ذلك مع تصريح لمسؤول وزارة الخارجية الأمريكية، قال فيه إن الملك عبد الله تعهد خلال محادثات مع وزير الخارجية الأمريكي جون كيري باستخدام نفوذه لتشجيع السنة على الانضمام لحكومة جديدة في العراق تضم مختلف الأطياف لمحاربة المتشددين المسلحين بشكل أفضل.
يذكر ان الامير خالد بن بندر تخرج من أكاديمية ساندهيرست العسكرية الملكية، وتم تعيينه برتبة ملازم ثان بمعهد سلاح المدرعات، وهو متزوج من الأميرة مشاعل بنت محمد بن سعود، وهو شقيق الأمير تركي بن بندر بن عبد العزيز، وشقيق الأمير فيصل بن بندر بن عبدالعزيز ( أمير منطقة القصيم ).
وفيما يلي نص القرار الملكي من عبد الله ال سعود:
صدر اليوم أمر ملكي فيما يلي نصه :
بسم الله الرحمن الرحيم
الرقم أ / 164
التاريخ 1/9/1435هـ
بعون الله تعالى
نحن عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
ملك المملكة العربية السعودية
بعد الاطلاع على المادة الثامنة والخمسين من النظام الأساسي للحكم الصادر بالأمر الملكي رقم أ/90 بتاريخ 27/8/1412هـ.
وبعد الاطلاع على نظام الوزراء ونواب الوزراء وموظفي المرتبة الممتازة الصادر بالمرسوم الملكي رقم م/10 بتاريخ 18/3/1391هـ .
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/14 بتاريخ 3/3/1414هـ.
وبعد الاطلاع على الأمر الملكي رقم أ/ 120 بتاريخ 15/7/1435هـ.
وبناء على ما عرضه علينا سمو ولي العهد نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الدفاع بكتابه رقم 20180 بتاريخ 28/8/1435هـ .
أمرنا بما هو آت :
أولاً يعفى صاحب السمو الملكي الأمير خالد بن بندر بن عبدالعزيز آل سعود نائب وزير الدفاع من منصبه .
ثانياً يبلغ أمرنا هذا للجهات المختصة لاعتماده وتنفيذه .
عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود
وكان قد وجه خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود كلمة إلى شعب المملكة العربية السعودية والمسلمين في كل بقاع الأرض بمناسبة حلول شهر رمضان المبارك لعام 1435ه، وظهر فيها بوضوح تشديده على محاربة من سماهم الارهابين الذين يسعون الى تفكيك وخلخلة المجتمع حسب قوله.
وفيما يلي نص الكلمة التي القاها وزير الثقافة والإعلام الدكتور عبدالعزيز بن محيي الدين خوجة: بسم الله الرحمن الرحيم الحمْدُ للهِ ربِّ العَالَمين والصَّلاةُ والسَّلامُ على خَيرِ خَلْقِهِ سيِّدِنا ونَبيِّنا مُحمَّدٍ بنِ عبدِاللهِ، وعلى آلهِ وصَحبِهِ ومَنْ سارَ على هُدَاه. أبنائيَ المُواطِنينَ.. إخوانيَ المُسْلِمينَ في كافَّةِ أرجاءِ العالمِ. السَّلامُ عليكمْ ورحمةُ اللهِ وبركاتهُ.. وكلُّ عامٍ وأنتُم بخيرٍ..

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

شريف رسمي تعليقاً على فتنة قرية الفواخر ” “سلملي على الجمهورية الجديدة والمواطنة الكاملة”

علق المحامي والناشط القبطي المعروف شريف رسمي على وقائع الفتنة الطائفية التى حدثت مساء أمس …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.