الإثنين , يوليو 4 2022
الأنبا بقطر

الأسقف الذى أوصى بدفنه خارج إيبارشيته

ونحن فى الأهرام ننشر سيرة حياة عدد من المطارانة – الأساقفة – والرهبان – والكهنة بشكل يومى سواء انتقلوا من حياتنا إلى الحياة السمائية ، أو مازالو معنا ننعم بمحبتهم وبخدمتهم ، نفعل ذلك لكى ننقل للشعب القبطى سواء داخل مصر أو خارجها فضائل هذه الشخصيات ، وكيف أنها كانت تسعى جاهدة إلى ترسيخ التعاليم المسيحية ، وكيف أنها كانت تقاوم الشيطان الذى كان يتجسد أمامهم فى كل شىء ، وكيف كانت خدمتهم ، وكيف كانت حياتهم ، ونحن نفعل ذلك أطل علينا اسم جناب المتنيح الأنبا بقطر أسقف الوادي الجديد.

مولده

هو المهندس سمعان فخرى سمعان ولد فى ١٩ مارس ١٩٥٣ خريج كلية الهندسة جامعة المنيا عام 1976

خدمته وكهنوته

خدم في كنائس منطقة الوادي الجديد والواحات منذ عام 1998 بتكليف من المتنيح البابا شنودة الثالث

كما خدم في كنيسة السيدة مريم العذراء القبطية الأرثوذكسية بالخارجة باسم القمص بيشوى المحرقى

ثم صار أسقفا عاما عليها ولم يكن بها أسقف منذ ما يقرب من الثمانية قرون ، وكان آخر أسقف فيها اسمه الأنبا بقطر ولذلك تم اختيار هذا الأسم له

فى يوم السبت 23 مايو 2015 تمت صلاة عشية الرسامات بيد قداسة البابا تواضروس الثاني بالكاتدرائية   وكان الاحتفال بتسمية أسقفين عامين وسيامة ستة أساقفة عموم وهم كالأتى

 نيافة الأنبا يؤانس أسقفًا لأسيوط وتوابعها ، الأنبا لوقا أسقفًا على جنوب فرنسا وجنيف بسويسرا ، الأنبا بقطر أسقفا عاما على الوادي الجديد ، الأنبا يواقيم أسقفا عاما على أرمنت واسنا ، الأنبا إيلاريون أسقفا عاما على منطقة الهجانة وألماظة بالقاهرة ، الأنبا إكليمنضس أسقفا عاما على منطقة شرق كندا ، الأنبا مارك أسقفا عاما على باريس بفرنسا ، الأنبا هرمينا أسقفا عاما على منطقة عين شمس والمطرية بالقاهرة.

جرى طقس سيامة أساقفة في رتبة الأسقفية في اليوم التالي .

تمت مناداته كأول أسقف على هذه الإيبارشية بعد إحيائها يوم السبت 11 يونيو 2016 م. وتسلم عصا الرعاية يوم الأحد 12 يونيو.

نياحته

تنيح بعد صراع مع المرض، وأُرسِل جثمانه من الولايات المتحدة الأمريكية يوم 7 مارس 2018 م.

قام بالصلاة على جثمانه الطاهر في كنيسة السيدة العذراء بدالاس – أمريكا، يوم الاثنين 18 فبراير 2018 م. شارك في الصلوات من أحبار الكنيسة أصحاب النيافة الأنبا متياس والأنبا شاروبيم أسقف قنا والأنبا يوسف أسقف جنوبي الولايات المتحدة والأنبا كاراس أسقف بنسلفانيا.

وبعدما وصل الجثمان لمصر يوم الخميس 8 مارس 2018 م. إلى مطار القاهرة الدولي، ذهب أولًا إلى كنيسة الشهيد مارجرجس هليوبوليس، ثم إلى الكنيسة البطرسية.

صلى قداسة البابا تواضروس الثاني صلاة التجنيز في العاشرة من صباح الخميس 8 مارس 2018 م. 

بالكنيسة البطرسية ثم التحرك بالجثمان إلى مقر مطرانية الوادي الجديد والواحات، لكي تبدأ صلوات التجنيز في العاشرة من صباح الجمعة 9 مارس 2018 م.

وكان المتنيح قد أوصى بأن يدفن في دير السيدة العذراء المحرق، وهو الدير الذي ترهبن فيه نيافته.

شاهد أيضاً

طبيب المنصورة يمزق زوجته بمشرط ويهدد بالانتحار من أعلى برج سكني

نازك شوقي منذ جريمة قتل طالبة المنصورة نيرة أشرف واصبح اسم المنصورة متداول ويتكرر فى …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *