السبت , أغسطس 13 2022
جيسون كيني حاكم ألبرتا

قرار كندى جديد بعد استهداف القوات الروسية لمحطة نووية بأوكرانيا

كتبت ـ أمل فرج

تستكمل كندا بمختلف مقاطعاتها مواصلة الدعم لأوكرانيا، في التصدي للغزو الروسي على أراضيها،

حيث أعلنت حكومة ألبرتا ، كما صرح حاكم المقاطعة جيسون كيني بالتبرع بنحو 10 ملايين دولار، لمعاونة أوكرانيا في التصدي للهجوم الروسي.

الإمدادات الكندية الجديدة لأوكرانيا

وتشمل هذه الإمدادات نحو 5 ملايين دولار لمعدات عسكرية غيرفتاكة، كما أضاف كيني بأنه سيعمل على تزويد 5000 من قوات الدفاع الإقليمية بالسترات الواقية، ضد الرصاص، والخوذات، و السترات الواقية، وأدوات الإسعافات الأولية، فضلا عن الوقود.

الاستهداف النووي نقطة تحول

وقد جاءت مشاركة ألبرتا بعد استهداف القوات الروسية لمحطة نووية جنوب أوكرانيا، كنقطة تحول، تنذر بالخطر، الذي يزداد اقترابا يوما، بعد يوم، في ظل استمرار هذه الحرب.

كما صرحت الحكومة في كيبيك بتخصيص 360 ألف دولار للكونجرس الكندي الأوكراني.

وكان رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو قد أصدر تصريحات جديدة بشأن الدفع بالمزيد من الإمدادات لأوكرانيا، كذلك فرض العقوبات على روسيا،والتي كانت على النحو التالي:

الحكومة الكندية تقر مزيدا من العقوبات على روسيا

قررت الحكومة الكندية فرض المزيد من العقوبات على روسيا  وإلغاء تصاريح التصدير التى تبلغ قيمتها مئات الملايين مع تصعيد الدول الغربية لرد منسق ضد العملية العسكرية الروسية فى أوكرانيا.

تصريحات رئيس الوزير الكندي

وقال رئيس الوزراء الكندي، جاستن ترودو، فى تصريحات للصحفيين فى أوتاوا، إن “العقوبات الجديدة ستستهدف 58 فردا وكيانا روسيا، بما فى ذلك البنوك ووزراء الدفاع والمالية والعدل وتوقف كندا أيضا عن إصدار أى تصاريح تصدير لروسيا وستلغى جميع التصاريح الحالية”.

وأضاف ترودو: “هذه العقوبات واسعة النطاق، وستفرض تكاليف باهظة على النخب الروسية المتواطئة، وستحد من قدرة الرئيس الروسى فلاديمير بوتين على مواصلة تمويل الهجوم الروسى غير المبرر”.

طلبات الهجرة الأوكرانية

وأوضح ترودو، أن كندا ستعطى الأولوية لطلبات الهجرة للأوكرانيين الذين يرغبون فى القدوم إلى كندا، وتقوم بترتيب سفر آمن إلى خارج أوكرانيا للمواطنين الكنديين والمقيمين الدائمين.

وقالت وزيرة الدفاع أنيتا أناند، إن 3400 جندى فى حالة تأهب وجاهزون للنشر، بالإضافة إلى ما يقرب من 500 جندى كندى أعلن فى السابق أنهم متجهون إلى المنطقة.

شاهد أيضاً

مجلس النواب

تعرف حزمة التعيينات الوزارية الجديدة بالحكومة المصرية كما أعلن مجلس النواب اليوم في جلسة طارئة

أمل فرج بعد جدل، وتكهنات حول حقيقة ما تردد بالأمس عن تعديلات وزارية مرتقبة، الأمر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *