الإثنين , يوليو 4 2022
محمد أبو العينين

ضبطية الفياجرا التى هزت عرش أبو العينين

حمادة إمام

في 11 مارس 2006 تلقي وزير المالية اتصالا من وحدة جمارك قرية البضائع بميناء القاهرة الجوي جاء به ما مضمونه أن هناك رسالة قد وردت إلي قرية البضائع باسم شركة سيراميكا كليوباترا وأنه بفض هذه الرسالة وجد بداخلها كمية كبيرة من أقراص الفياجرا ، وكذلك أجهزة تليفون محمولة

وقال لي أيضا ان الأوراق مختومة بختم بنك مصر رومانيا.

وأن الكمية المضبوطة عبارة عن مليون و800 ألف قرص فياجرا

المحامي العام الأول لنيابات الشئون المالية فتح على الفور تحقيق وأمر محمد عبد الشكور رئيس النيابة بضبط واحضار شكري فتحي مندوب شركة السيراميك.

واستمعت النيابة لأقوال المستخلص الجمركي هاني رشدي موريس 30 سنة الذي فجر المفاجآت.

أكد المستخلص الجمركي أنه يتعامل مع شركة سيراميكا كليوباترا منذ قرابة 20 عاماً عن طريق مندوب الشركة شكري فتحي وأنه قام بانهاء كثير من الرسائل التي تحتوي علي مواد خام وبودرة السيراميك.

وسلم النيابة تفويضا له من الشركة بذلك.

وذكرت صحيفة الجمهورية وقتها أن المستخلص روى في التحقيقات التي باشرها المستشار محمد رشدي أبو النجا المحامي العام الأول عندما تلقي مكالمة تليفونية من شكري فتحي مندوب شركة سيراميكا كليوباترا كعادته بأنهاء اجراءات شحنة براميل تحتوي علي بودرة السيراميك خاصة بالشركة قادمة من مطار دبي وأنه أثناء انهاء الاجراءات فوجيء برجال الجمارك يخبرونه بأن بوالص الشحن مخالفة لأوزان البراميل ال 17 فطلب منهم إعادة الوزن وفتح البراميل لمعرفة الحقيقة.

اضاف في التحقيقات أن جلال أبوالفتوح رئيس مصلحة الجمارك أصدر تعليماته بفتح البراميل وكانت المفاجأة بوجود أكياس بلاستيك معبأة بأقراص الفياجرا وأجهزة التليفونات المحمولة.

وعلى الفور تطاير الخبر وتصدرت الوجبه الرئيسية للنميمه من الإسكندرية لأسوان خاصه وأن الاتهامات فى بدايتها وقبل ان يحسمها التحقيق طالت احد اهم رجال الاعمال المقربين من جمال مبارك وهو ومن واقع سيرته الذاتيه

من هو محمد أبو العينين

محمد محمد محمد أبو العينين من مواليد (5 سبتمبر 1951 -) رجل أعمال مصري رئيس مجلس إدارة مجموعة كليوباترا جروب ورئيس لجنة الصناعة والطاقة بمجلس الشعب المصريتخرج محمد أبو العينين من كلية التجارة وإدارة الأعمال بجامعة حلوان عام 1973.

أسس أول مصنع للسيراميك قي الشرق الأوسط تحت اسم شركة سيراميكا كليوباترا والتي بدأت عام 1987 بمصنع واحد في مدينة العاشر من رمضان ابو العينين بمجرد انتشار خبر اتهامه بتهريب الفياجرا تقدم بمذكرة إلي المستشار ماهر عبدالواحد النائب العام حول ما أثير عن صفقة الفياجرا التي تم ضبطها بقرية البضائع بمطار القاهرة.

نفي أبوالعينين في مذكرته علاقته بهذه الرسالة القادمة من دبي مشيرا إلي أن ما أسند إليه من علاقة بهذه الرسالة غير صحيح وأن الأوراق المستخدمة في ذلك مصطنعة.

وبعد أن هدأت عاصفه الفياجرا وسكت اصوات المدافع عاد اسم ابو العينين يتصدر المشهد السياسى مرة اخرى ولكن هذة المرة من بوابه الاحتجاجات الاجتماعية بعد ان اتهم بتهديد اهالى جزيرة القرصاية لحساب مستثمر سعودى

جزيرة القرصاية

هى عبارة عن جزيرة تقع فى وسط النيل بين محافظة القاهرة والجيزة ويقع شمالها بمحازاة حى المنيل ومن الجنوب تقع بمحازاة حى المعادى .. انها محاولات للاستيلاء على القرصاية وجزيرة بين البحرين الجزيرة الام والتى تبلغ مساحتها حوالى 500 فدان ويقطن فيها الاهالى منذ مئات السنين .

وكانت هيئة الاصلاح الزراعى فى الستينات قد قننت وضع الفلاحين فيها بموجب عقود وحددت سعر الفدان بـ300جنيه تدفع على اقساط وباقى أراضى الجزيرة تملكها هيئة أملاك الدولة وبعض رجال الاعمال الكبار الذين استطاعوا شراء عدة افدنة من افضل مناطق الجزيرة وقاموا بردم بعض مناطقها و انشأوا عليها شركات ومبانى.

وبدأت مشكلة جزيرة القرصاية بصدور قرار بعدم تجديد تأجير الاراضى الزراعية بنهاية تعاقدات السنة الزراعية الحالية وطلب اخلاء الارض .

بدعوى النهوض بالمناطق السياحية.قد نظمت مجموعة من النشطاء والحقوقيين المصريين احتفالا برأس السنة الجديدة على ارض جزيرة القرصاية في الجيزة تعبيرا عن التضامن مع اهالي الجزيرة في مواجهة السلطات التي تسعى للاستيلاء على ارضها.وقد توصلت لجنة الزراعة في مجلس الشعب بالاتفاق مع ممثلي الجهات الحكومية إلي قرار حاسم بإلغاء المشروع السياحي الذي كان من المفترض إقامته على ارض جزيرة قرصاية‏.‏وقد تمسك أهالي قرصاية، ، بحقهم في الأرض التي يتملكونها بعقود منذ نحو‏200‏ عام‏.‏

وبعد ضجة القرصايه اجرى الزميل ياسر عبد الله حوار مطول مع ابو العينين حول كل ما اثير حوله قال فى مقدمته رجل الأعمال محمد أبوالعينين فجر أكثر من مفاجأة، منها أنه قرر رفع دعوى قضائية ضد قرار جمهورى لأنه يراه خاطئا، وهذا لا يتنافى مع عضويته فى حزب الرئيس

كما أكد أن الحكومة خدعت المستثمرين بوعود كاذبة فى مشروع خليج السويس، وأنه اضطر إلى بيع الأراضى هناك بالخسارة، وأشار إلى أن رجال الأعمال ليست مهمتهم توزيع الأموال على الفقراء.

أبو العينين، رئيس لجنة الصناعة والطاقة بالبرلمان، نفى بشدة أى دعم من الحزب الوطنى لنوابه أو التستر عليهم، وأكد أن الإخوان جماعة تسللت إلى المجلس فى عباءة المعارضة، وأعلن أن فشل تجربة الانتخابات الرئاسية كان سببها ضعف الأحزاب، فمعظمها على حد تعبيره «مجرد دكاكين».

إذن لماذا يسعى رجال الأعمال، وأنت منهم، للالتحاق بالحزب؟

كثير من رجال الأعمال ليسوا أعضاء بالحزب الوطنى.

وما سبب عضويتك فى الحزب الحاكم؟

بناء على طلب الرئيس الرئيس طلب من بعض رجال الأعمال الانضمام للحزب، وشرفت بتعيين الرئيس لى فى البرلمان عام 1995، والآن أصبح لنا دور فى التشريع يضاف إلى دورنا فى التنمية.

ولكن البعض يتخذ الحزب ستارا لأعمال غير مشروعة؟

هناك من يحاول التشكيك فى دور رجال الأعمال داخل الحزب، ثم «أنا مش فاهم يحمى مين ويحميه ليه أصلا»، وأنا أعرف مسئولين حكوميين يجاملون المعارضة أكثر من رجال الحزب الوطنى. تقصد رجال الأعمال أم السياسيين؟

المعارضة كلها تجامل أكثر من نواب الوطنى. وما السبب؟

حتى يثبتوا عكس ما يشاع عن الحزب. أم يحاولون استقطابهم للوطنى لإسكاتهم؟

الوطنى لا يستقطب أحدا من خصومه، فمن يريد الانضمام أهلا به.

ولكن الوطنى يسعى فعليا لضم المعروفين فى عالم المال؟

لأن الحزب يريد توسيع رقعة المشتغلين بالعمل السياسى، وفى أول تجربه حقيقية تم ترشيح أكثر من 17 رئيس جمهورية من كل الأحزاب فى الانتخابات الرئاسية الأخيرة. ولكن التجربة فشلت؟ كانت جيدة وعنوانها طيب ولكن المشكلة كانت فى ضعف الأحزاب.

الوطنى لا يسمح بقيام أحزاب قوية أمامه؟

ليس مشكلة الوطنى أن معظم الأحزاب عبارة عن «دكاكين«، فنحن نرسم سياسات ونضع خططا وننتشر فى المحافظات، وهذا ما لا تستطيع فعله الأحزاب الأخرى، والوطنى أعطى مثالا جيدا فى الانتخابات الرئاسية.

ربما كانت تمثيلية حكومية؟

حتى لو كانت كذلك، فالعرض الذى حدث والتشجيع للأحزاب، جعلها تمارس دورها فى الحياة السياسية وتتفاعل مع الناس وسنرى ظواهر جديدة تماما فى الانتخابات القادمة.

ولماذا الإخوان تحديدا؟

لا يوجد ما يسمى بالإخوان، فهم جماعة غير مشروعة، ولو كانت جماعة شرعية لوافقت الحكومة على حزب لهم.

هل تلمح خطورة فى تزايدهم؟

الشعب واع جدا لمن يحاول المتاجرة باسمه وباسم الدين، وهم لن يستطيعوا الوصول إلى شىء، لأن الحياة السياسية فى مصر غير ممهدة لوجودهم.

وما هو دورك تجاه الفقراء؟

رجل الأعمال ليس مهمته توزيع أمواله على الفقراء. وأين الدور الإنسانى؟أمارسه مع عمالى كما شرحت لك.

هذا دعم لأرباحك؟

هل المطلوب أن أخسر، ثم هناك دول أفقر منا ومصر مازالت مستورة. ففى أمريكا المتحضرة يوجد شحاذون، وفى قلب روما هناك من «يتسول» فى الشوارع، وهناك مدن بالصفيح داخل أكبر المدن.

لكن أعدادهم قليلة هناك؟

لدينا فقراء ولكننا نملك قدرات هائلة لم نستغلها بعد. وهل مسئوليتك الاجتماعية دفعتك لتهديد أهل قرصاية؟لم أهدد أحد ولا تخويفهم مثلما أثير، بل على العكس أنا وقفت معهم، وهم أصحاب حق من 50 سنة.

البعض يتهكم بأنك استغللت المنتخب القومى فى دعاية للسيراميك؟

أنا الداعم الرسمى للكرة المصرية منذ عامين ولم أستفد من المنتخب فى الدعاية وجاء فوز الفريق بكأس افريقيا، وحدثنى أحمد شوبير لتشجيع الفريق على الهواء ووعدتهم بالذهاب إلى الحج، وأبلغت الشركة المسئولة عن اتمام مراسم الحج.

الكاتب الصحفى حمادة إمام

شاهد أيضاً

عودة الفتاة المختفية كاترين جميل إبراهيم تواضروس

اعلن الناشط القبطى رامى كامل عودة الفتاة القبطية كاترين تواضروس التى اختفت منذ اسبوع حيث …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *