الجمعة , مارس 29 2024
الجيش الروسي

دول حلف الناتو تبدأ التحرك ردا على استمرار الحرب الروسية في أوكرانيا وسط قلق عالمي

أمل فرج

في ظل التعنت الروسي، والاستمرار في الاعتداء المسلح على أوكرانيا، وفرار اللاجئين الأوكران من بلادهم، وسط استغاثات الشعب الأوكراني، وتصاعد حدة الوضع، رغن العقوبات التي فرضها عدد من دول حلف الناتو على روسيا، والإمدادات العسكرية التي تم إمداد أوكرانيا بها للتصدي للعدوان الروسي، ولكن لا تبدو الأمور مبشرة، وقد بدأ تحرك فعلي من دول حلف الناتو، والذي جعل العالم يترقب في قلق، تبعات هذه التحركات الأوروبية؛ لمواجهة التعنت الروسي.

أعلنت حكومة سلوفاكيا أن حلف الناتو بدأ بإجراءات نشر ثلاث بطاريات من منظومة “باتريوت” للدفاع الجوي.

وأكد وزير الدفاع السلوفاكي ياروسلاف ناد اليوم الأحد بدء وصول أولى وحدات “الناتو” المكلفة بنشر البطارية الأولى من منظومات “باتريوت” أمريكية الصنع التي قررت ألمانيا وهولندا تسليمها إلى سلوفاكيا.

ولفت الوزير، وفقا لقناة ta3 السلوفاكية، إلى أن عملية النشر ستستمر خلال الأيام القادمة، موضحا أن البطارية الأولى ستنتشر في قاعدة “سلياتش” الجوية وسط البلاد.

وتابع أن المشاورات جارية حاليا مع الخبراء لتحديد موقعي نشر البطاريتين الأخريين بغية إنشاء “أشمل مظلة واقية” فوق البلاد.

وشكر ناد ألمانيا وهولندا على قرارهما إمداد بلده بالمنظومات الأمريكية، مشيرا إلى أن “باتريوت” لا تمثل بديلا عن منظومات “إس-300” سوفيتية الصنع.

وقال الوزير إن سلوفاكيا تسعى إلى التخلي عن اعتمادها على روسيا في المجال العسكري وستستبدل “إس-300” بمنظومات أخرى متكاملة مع ترسانة الناتو.

وكان ناد قد أعرب في وقت سابق من الأسبوع الجاري عن استعداد سلوفاكيا لتسليم منظومة من طراز “إس-300” إلى أوكرانيا، في ظل العملية العسكرية الروسية المستمرة في أراضيها، وذلك شريطة تقديم الناتو إلى براتيسلافا بديلا عن هذه المنظومة.

شاهد أيضاً

تفاصيل واقعة انتحار فتاة البراجيل

تتابع النيابة العامة في الجيزة التحقيقات وتحريات المباحث حول واقعة إنهاء فتاة لحياتها بتناول مادة سامة، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.