الإثنين , يونيو 27 2022
شون فريزر

الهجرة الكندية تدرس استمرار اللاجئين الأوكران لعدة سنوات في كندا

كتبت ـ أمل فرج

صرح وزير الهجرة واللاجئين و المواطنة الكندي “شون فريزر” بأن كندا ربما تستمر في استضافة الأوكرانيين الفارين من الحرب الروسية في بلادهم لعدة سنوات قادمة.

وقد صرح بأن كندا قد استقبلت أكثر من 32 ألف لاجئ أوكراني، وهم يتعايشون بشكل جيد في كندا، وقد سجل أغبلهم للحصول على تصاريح عمل، أو دراسة.

وأضاف أن الأوكرانيين في كندا يميلون للعمل والمساهمة الإيجابية في المجتمع الكندي، هذا فضلا عن أن الحكومة الكندية تدعم اللاجئين الأوكران؛ حيث تمنحهم 3000 دولار للبالغين، و1500 دولار للأطفال.

وكانت قد أعلنت الحكومة الكندية تقديم الدعم المادي للاجئين الأوكران لديها، وتعهّدت تخصيص مبلغ إضافي قدره 100 مليون دولار كندي، فضلا عن المساعدات على كافة المناحي طيلة فترة الحرب الروسية في أوكرانيا.

وتضمن هذا الإعلان ـ كما صرح رئيس الوزراء الكندي ـ جاستن ترودو تغطية تكاليف الرعاية الصحية للحالات الطارئة والخدمات الأساسية، الذي صرح به ترودو خلال حملة تبرعات دولية لدعم أوكرانيا أقامها بالاشتراك مع رئيسة المفوضية الأوروبية أورسولا فون دير لايين

وأعلن ترودو بحسب ما نقلت وكالة “فرانس برس”: “نواصل جهودنا لتسهيل مجيء أوكرانيين إلى كندا“.

ومع احتساب مساهمتها الإضافية هذه، تكون كندا قد قدّمت مساعدات إنسانية بـ245 مليون دولار منذ بدء الغزو الروسي لأوكرانيا في مسعى منها لاحتواء تداعيات النزاع في الجمهورية السوفياتية السابقة.

والسبت أعلن وزيران في الحكومة الكندية، أن أوتاوا تتعاون مع شركات طيران كندية من أجل تأمين رحلات خاصة لنقل الأوكرانيين إلى كندا. 

كما أعلنا أن الحكومة بصدد عرض مساعدات مالية على اللاجئين الأوكرانيين والتكفّل بنفقات الإقامة الفندقية مدى أسبوعين.

وقال وزير الهجرة الكندي شون فريزر خلال مؤتمر صحفي: “نسعى إلى تقديم مساعدة مالية قدرها 500 دولار في الأسبوع مدى ستة أسابيع”.

وأشار إلى وجود “صلات تربط عددا كبيرا من الأوكرانيين الذين يلجأون إلى كندا” بالبلاد، متحدثا عن روابط عائلية أو وصداقات.

ويعد الشتات الأوكراني في كندا من الأكبر في العالم، ويتركز خصوصا في وسط البلاد وغربها.

وكانت قد صرحت الحكومة الكندية للجائين الأوكرانيين في كندا، أنه يمكن لهم البقاء في كندا لمدة ثلاث سنوات، وقد جاء هذا التصريح وفقا لبرنامج التفويض الكندي مع أوكرانيا، لسفر الطوارئ.

وقد تم الإعلان عن هذا التفويض اليوم، كما قال شون فريز ـ وزير الهجرة و اللاجئين الكندي ـ أن اللاجئين الأوكرانيين سيكون لهم الحق في البقاء في كندا لوفت أطول.

كما صرح فريز أن كندا ستعمل على توفير مسارين جديدين للهجرة الأوكرانية، الذين يسعون للهجرة إلى كندا، وسيكون ذلك لعدد غير محدود من الأوكرانيين.

كندا تستكمل رحلتها في مساندة الشعب الأوكراني، منذ بدء الحرب الروسية في أوكرانيا؛ حيث أعلنت أونتاريو عن عزمها في إنشاء خط ساخن، خلال الأيام القليلة القادمة؛ تخصصه لتوظيف اللاجئين الأوكرانيين، ذلك حسب تصريحالت وزير العمل بالمقاطعة مونتي ما كنوتون.

حيث سيساعد الخط الساخن في سرعة إبلاغ النقابات، و أصحاب الأعمال عن الوظائف الخالية.

وقد صرح وزير العمل بأن الوزارة ستعمل على ربط اللاجئين من أوكرانيا، إلى أونتاريو بالوظائف الخالية.

و حتى الأن تتوفر 30 ألف وظيفة خالية بانتظار اللاجئين الأوكرانيين، ذلك أيضا حسب تصريح ماكنوتون. وذلك حسب توصية حاكم المقاطعة دوج فورد، بتوفير الخدمات، والسكن،وفرص العمل للاجئين من أوكرانيا.

علنت الحكومة الفيدرالية الكندية عن حصر اللاجئين من الأوكرانيين فقط، وكان قد أعلن وزير الهجرة شون فريزر أن البرنامج الذي كان قد أعلن عنه لتوفير الهجرة سيكون خاصا فقط للاجئين الأوكرانيين.

وكانت قد أعلنت وزارة الهجرة الكندية عن بدء برنامج الهجرة؛ لاستجلاب المهاجرين إلى كندا، وتحديدا إلى Atlantic Canada وذلك من خلال برنامج Atlantic immigration pilotوبالفعل تم تسجيل 12700 وافد من خلال البرنامج.

وقد أعلن شون فريزر ـ وزير الهجرة الكندية ـ أن الحاصلين على موافقة سارية من شركة كندية في Atlantic Canada سوف يكون من حقهم طلب الحصول على الإقامة الدائمة.

وقد اشار إلى أنه أكثر من 90% من المقيمين في كندا، وفقا لهذا البرنامج لايزالون يعيشون في كندا منذ 2017، ذلك وفقا لأخر التقارير، وما ورد بجلوبال نيوز.

شاهد أيضاً

مستشار بمجلس الدولة يقتل مذيعة مصرية .. والشرطة تلقى القبض عليه

قرر مجلس الدولة،رفع الحصانة عن مستشار وعضو مجلس إدارة بنادي مجلس الدولة، بسبب قتل زوجته واخفاء …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *