الأحد , أغسطس 14 2022
جاجميت سينج

زعيم الحزب الديمقراطي الكندي يدعو الحكومة الفيدرالية لمساعدة الكنديين على مواجهة التضخم

كتبت ـ أمل فرج

وجه زعيم الحزب الديمقراطي جاجميت سينج دعوة للحكومة الفيدرالية لمساعدة الكنديين، في مواجهة التضخم، وارتفاع الأسعار، وتحديد قيمة 1000 دولار، للعائلات لاالعاملة في كندا، وذلك في محاولة لمساعدة الكنديين خاصة في أسعار البنزين وأسعار السلع والمواد الغذائية، و إيجارات المنازل.

وقد أشار في كلمة له أن علينا مساعجة المواطنين، خاصة وأن ظروف التضخم استثنائية في كندا، حيث بلغ أعلى معدل تضخم منذ 3 عقود، و أصبح من الصعب تغطية النفقات اليومية للحياة، التي تزداد بشكل مستمر.

أعلنت هبئة الإحصاء الكندية عن وصول مستوى التضخم الذي تشهده كندا لمستوى قياسي، ولأعلى معدلاته، منذ 40 عاما.

وقد أشارت الوكالة إلى أن ارتفاع أسعار الاستهلاك للكنديين بلغت 7.7% ذلك مقارون بالعام الماضي، وهو ما أعلنت عنه الوكالة بأنه أعلى تقدير للتضخم تشهده كندا، منذ 30 عاما.

خاصة مع الارتفاع المتواصل لأسعار الوقود، والذي تبعه ارتفاع في أسعار السلع، وكانت هذه الطفرة عقب الحرب الروسية في أوكرانيا، والتي تبعها تحول في الأسعار العالمية، خاصة فيما يتعلق بالنفط، و الوقود.

وكان قد صرح بنك كندا المركزي أن الضغط على الاستهلاك، في ظل التضخم الذي اشهده كندا، يرجح أن يعنل البنك علز إقرار زيادة جديدة في أسعار الفائدة البنكية مجددا؛ للحد من تفحل التضخم.

وكان بنك كندا قد أقر، زيادة الفائدة بمقدار نصف نقطة مئوية، إلى 1,5 % وقد قدم نائب محافظ البنك بول بيودري تلميحات بزيادة إضافية، وصرح بأن الفائدة قد تستمر في الارتفاع، على النحو الذي يراه البنك محايدا، وقد تتراوح ما بين 2% إلى 3% خاصة وأن التضخم سيواصل ارتفاعه.

تحدثت ليا زلاتكين ـ وسيطة رهن عقاري ـ بشأن تأثر العقارات، و المنازل بهذا التطور، خاصة وأنه من المتوقع أن يؤثر رفع الفائدة البنكية على سوق العقارات، ومشتري المنازل بشكل مباشر، وحول هذا أشارت زلاتكين إلى أنه لابد لمشتري المنازل الجديدة أن يكون على علم بمدى التأثر، والتغيرات التي يمكن أن تطرأ عليهم؛ جراء هذا التطور؛ حيث سيكون الاقتراض أكثر تكلفة لمشتري المنازل.

وأضافت أن هذه الزيادة سيكون لها أثرها أيضا فيما يتعلق بشأن الرهن العقاري، بسعر فائدة متغيرة، بدلا من الرهن العقاري.

شاهد أيضاً

وفاة 18 طفلا من ضمن ال 41 شهيد من شهداء كنيسة أبو سيفين

تنشر الأهرام أسماء شهداء كنيسة أبو سيفين الذي التهم مبنى خدمي تابع لكنيسة أبو سيفين …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *