الإثنين , سبتمبر 26 2022
الأنبا دانييل والبابا تواضروس

هل تم اعفاء أسقف لندن عن منصب النائب البابوى لإيبارشية سيدنى وعودة الأنبا دانييل أسقفها بجميع صلاحياته ؟

أثار إعلان الأنبا دانييل أسقف سيدنى وتوابعها ، سيامة كهنة جدد يوم الأحد الماضى الموافق ٣ يوليو ، علامات أستفهام كثيرة لدى الجالية القبطية بأستراليا ، جاء ذلك فى كاتدرائية القديسة العذراء مريم والشهيد العظيم مار مينا بحى بيكسيلى فى مدينة سيدنى عاصمة ولاية نيو ساوث ويلز بأستراليا ، خلال الاحتفال بذكر مرور ٢٠ عام على سيامته أسقفاً للإيبارشية ، وسط حضور شعبى ضعيف جداً وقليل من الشمامسة ، يتقدمهم الأنبا بسادة مطران أخميم وساقلته بمحافظة سوهاج .

ويذكر أن تم تعيين الأنبا أنجيلوس أسقف لندن، نائبًا بابويًا على إيبارشية سيدني وتوابعها بأستراليا فى سبتمبر من العام الماضى ٢٠٢١ ، خلفاً للأنبا تادرس مطران بورسعيد ، وذلك للإشراف على إيبارشية سيدنى وتوابعها ، فى أعقاب إيقاف الأنبا دانييل بالقاهرة قبل نهاية ٢٠١٩ بسبب الفساد المالى والإدارى ، من قبل قداسة البابا تواضروس الثانى بابا الإسكندرية وبطريرك الكرازة المرقسية ، الذى أعاده مره اخرى منزوع الصلاحيات قبل نهاية عام ٢٠٢٠ .

وترك إعلان الأنبا دانييل بسيامة كهنة جدد لدى شعب الإيبارشية علامات أستفهام كثيرة ومنها :

١ – لماذا لم يتم الإعلان عن ترشيحات لسيامة الكهنة الجدد بالموقع الرسمى للإيبارشية أو مجلة المنارة من جانب الأنبا أنجيلوس بصفته النائب البابوى للإيبارشية ؟

٢- لماذا لم يشرف الأنبا أنجليوس على أختيار الشمامسة المرشحون للكهنوت والإشراف على أختيارهم بتطبيق لائحة إختيار الكهنة لدى زيارته للإيبارشية قبل شهرين فى مايو الماضى ؟

٣- هل سيقوم الأنبا أنجيلوس بالعودة مجددًا الى مدينة سيدنى لسيامة الكهنة الجدد بصفته النائب البابوى للإيبارشية ، أم سيقوم أسقف سيدنى بسيامة كهنة بعد توقف دام أكثر من ٣ أعوام بسبب عدم تطبيق اللائحة وسيامة الكهنة عموم ؟

٤- هل يجوز أن يقوم أسقف بسيامة كهنة للإيبارشية فى ظل وجود نائب بابوى اخر ؟ اذا كان طبيعياً لماذا لم يسيم أحد من أساقفة الإسكندرية والقاهرة الكبرى كهنة نيابة عن قداسة البابا ؟

٥- لماذ لم يقوم الأنبا دانييل أسقف سيدنى الموجود بأستراليا فى سيامات كهنة مدينتى بيرث وملبورن التابعة لإيبارشية مبلورن التى قام بها الانبا دانيال أسقف ورئيس دير الأنبا شنودة رئيس المتوحدين باستراليا خلال عامى ٢٠٢١ و ٢٠٢٢ دون مشاركة ؟ فى حين حرص الأنبا دانييل أسقف سيدنى على مشاركة الأنبا دانيال أسقف الدير معظم سيامات الكهنة بسيدنى .

٦ – لماذا لم يتم سيامة الكهنة الجدد بالقاهرة على يد قداسة البابا أثناء وجود الأنبا دانييل بالقاهرة لحضور المجمع المقدس والمشاركة فى احتفالات الكنيسة بسيامة الأباء الأساقفة ؟

٧- هل أعاد قداسة البابا تواضروس الثانى صلاحيات الأنبا دانييل كاملة دون أستثناء مؤخراً لدى مقابلة بالقاهرة حتى يقوم بسيامة كهنة جدد ؟ كل هذه علامات الإستفهام تشير الى إما أن تنحى الأنبا أنجيلوس عن منصب النائب البابوى ؟ أو تم إبعاده على خطى ما حدث مع الأنبا تادرس مطران بورسعيد ؟ أو أن الأنبا دانييل يقود الإيبارشية بكامل صلاحياته ، خاصة وأن شعب الإيبارشية لن يعلم شئ عن ما قام به الأنبا أنجيلوس منذ أن غادر سيدنى فى مايو الماضى ، سواء إجتماعات كهنة ، لجان أو شعب وشباب الإيبارشية عبر برنامج زووم .

الأنبا دانييل

شاهد أيضاً

هل رجل الأعمال طارق غانم أقوى من أجهزة الدولة المصرية ؟

شرين ثابت فى الوقت الذى تعانى فيه الدولة المصرية من أزمات مالية سواء فى توفير …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *