الأربعاء , مايو 19 2021
صوره أرشيفيه

أشتباكات بين الشيعة وبعضهم البعض تسفر عن مقتل وأصابة 400 شخص .

صوره أرشيفيه
صوره أرشيفيه

الأهرام الجديد الكندى
إندلع قتال مسلح مُنذ يومين، في محافظة كربلاء المُقدسة لدى الشيعة، وصولاً إلى البصرة جنوب العراق، بين القوات الأمنية وأنصار محمود الصرخي رجل الدين الشيعي المطلوب للقضاء.
وقال عقيل المسعودي، رئيس الجنة الأمنية في مجلس محافظة كربلاء، لـ”روسيا سيغودنيا”، إن 9 قتلى، و250 جريحاً من القوات الأمنية، حصيلة النزاع ضد أنصار الصرخي في المحافظة.
وأوضح المسعودي، في المقابل قُتلَ العشرات من أتباع ومُقلدي الصرخي في مدينة سيف سعد والإسكان في المحافظة، في ظل إنقطاع تام للتيار الكهربائي ومنع للتجول.
ونوه إلى أن أمراً صادراً من القائد العام للقوات المسلحة، نوري المالكي، والحكومة الإتحادية، لإعتقال الصرخي، عن معلومات مؤكدة لإدخال أنصاره أسلحة متنوعة للمحافظة.
وروى المسعودي، إندلاع الصراع الذي إنتقل إلى الديوانية، والبصرة، من الوسط والجنوب، إذا قام أنصار الصرخي بإحراق عجلتين عسكريتين “همرات”، للقوات العراقية، بعد فتح الطرق التي أغلقها الصرخيون.
وشاركت فصائل عسكرية متنوعة، في العملية لإعتقال الصرخي الذي فر واسرته إلى جهة مجهولة بعد منتصف ليلة الثلاثاء الماضي، حتى بادر أنصاره، بإطلاق النار وإستخدام أسلحة “القناص” على الأمن.
وظهرت على سواعد أتباع وحماية الصرخي، أسلحة متنوعة، في القتال الذي إستمر لساعات حتى اليوم، ضد القوات الأمنية.
وأكد المسعودي رئيس اللجنة الأمنية في كربلاء، أن الحكومة المحلية في المحافظة لا دخل لها في الأحداث التي جرت، والأوامر برمتها صدرت عن بغداد.
وألمح إلى أن أول الذين قتلوا في الهجوم على يد الصرخيين، هو أحد أفراد حماية المحافظ، والثاني من حماية القاضي إسماعيل الحساني عندما كان أمام منزله، إثر هجومين مُسلحين مُنفصلين، خارج مدينة سيف سعد.
وأسفر النزاع، عن تحطم زجاج المنازل القريبة من بيت الصرخي، كما ناشد الأهالي، الحكومة المحلية في كربلاء لإعادة التيار الكهربائي في ظل الحر القاتل والصيام مع شهر رمضان.
يذكر أن محمود الصرخي، المولود في مدينة الكاظمية ببغداد، ظهر بعد التغيير عام 2003، مُعلناً نفسه آية عظمى لله، ومرجعاً للشيعة، وتوارى عن الظهور بعد ملاحقته من قبل القوات الأمريكية لقتل أنصاره جنود منها، وتقع بين الحين والأخر مناوشات مسلحة بين الصرخيين والقوات الأمنية.

 

شاهد أيضاً

تعرف سعر الدورلار الأمريكي في البنوك المصرية خلال نهاية تعاملات اليوم ـ الاربعاء ـ

أمل فرج واصل سعر الدولار الأمريكي، استقراره أمام الجنيه المصري في البنوك العاملة بالسوق المحلية، …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *