الثلاثاء , أكتوبر 8 2019
الرئيسية / منوعات / دراسة: 20” من منازل مصر لا يوجد بها غرف منفصلة للأطفال

دراسة: 20” من منازل مصر لا يوجد بها غرف منفصلة للأطفال

كتبت – هاجر حسني و ياسمين محمد:

قالت هبة جابر رئيس لجنة إعادة التأهيل الصحي بحملة ”مين بيحب مصر”، إن العشوائيات أصبحت منتشرة حاليا حول القاهرة وفى جميع محافظات مصر وتعامل الحكومة مع تلك المناطق وساكنيها ؛ جعل هناك ضرورة ملحة لطرح حلول من الحملة نظرا لتأثير ذلك على أطفال العشوائيات.

وأشارت إلى أن هناك أمثلة كثيرة تدل على قسوة الحياة التي يعيشها سكان المناطق العشوائية وخاصة الأطفال  ، وهو ما  رصدته الحملة منذ احداث الدويقة .

وأوضح البيان الصادر عن الحملة، الخميس، أن ما أصاب أطفال الدويقة عقب انهيار صخر الجبل على مساكنهم هو الأشهر، حيث أصيبوا بحالة من الذهول والدهشة واللامبالاة مما جرى حولهم بالإضافة الى قسوة الظروف المعيشية التى يمرون بها حيث الفقر في الصحة والتغذية والمياه والصرف الصحي والمأوى والتعليم وكذلك الحرمان من مصادر المعرفة ، موضحة أن نحو 20% من المنازل العشوائية فى مصر لا يوجد بها غرف منفصلة لنوم الأطفال مما يضطرهم للنوم مع الأبوين فى نفس الغرفة وهو ما يؤدى لتأثيرات نفسية سلبية على الأبناء.

 وأضافت جابر أن 63% من الأسر التى تسكن في المناطق العشوائية تضطر للجمع بين الابناء الذكور والإناث فى حجرة واحدة نتيجة أن معظم المنازل تقل مساحتها عن 50 مترا مقسمة على غرفتين وهو ما ينعكس على سوء الأحوال الصحية والاجتماعية لأفراد الأسرة .

و طالبت بضرورة بتوفير وجود مجلس لإدارة الكوارث مثلما يوجد فى معظم الدول المتقدمة والتى تقوم بعزل الأشخاص الذين تعرضوا للصدمة عن كل ما يذكرهم بها وإعادة تأهيلهم نفسياً ليستطيعوا تقبل الحياة والاندماج داخل المجتمع مرة أخرى بنفس سوية .

 وأكدت أن الحملة تهدف إلى تحسين المستوى الاجتماعي للأطفال القاطنين بالمناطق العشوائية والقبور بالتعاون مع كل الجهات المعنية لتنفيذ خطة للنهوض بالمناطق العشوائية وفى مقدمتها وزارتا الصحة والشئون الاجتماعية والمجلس القومي للأمومة والطفولة ، مشيرة الى أن الحملة لديها خطة متكاملة للرعاية الصحية لأطفال العشوائيات .

وأوضحت جابر أن كل المبادرات التي استهدفت ظاهرة أطفال العشوائيات والقبور فى السابق باءت بالفشل الذريع نظراً لعدم وجود خطة واضحة لحل هذه المشكلة فضلاً عن أن المنح التى كانت توجهه لإدارة هذا الملف لم تكن توجه لمكانها الصحيح مشددة على ضرورة وضع خطة طارئة وعاجلة لإيواء هؤلاء الأطفال وتدريبهم على العمل.

لمتابعة أهم وأحدث الأخبار اشترك الآن في خدمة مصراوي للرسائل القصيرة.. للاشتراك اضغط هنا

اقرأ أيضا:

نقابة السياحيين: السيسي ذو خلفية عسكرية يستطيع إعادة الأمن للبلاد

شاهد أيضاً

الأهرام تشارك الأستاذ مجدى إبراهيم الإحتفال بعيد ميلاده .

تشارك الأهرام الكندى الأستاذ مجدي إبراهيم احدى كتاب الأهرام الكندى الإحتفال بعيد ميلاده، كل سنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *