الأحد , مايو 16 2021

بالمستندات : مستشارا يعمل لدى 12 جهة حكومية فى وقت واحد ويتقاضى منهم .

جودت الملط
جودت الملط

الأهرام الجديد الكندى
في الوقت الذي يقوم فيه الجهاز المركزي للمحاسبات –أعلى جهة رقابية في مصر على المال العام– بعمليات الفحص المستندي حول تضخم أعداد المستشارين الذين يعملون في الجهاز الإداري للدولة وفي الهيئات الاقتصادية وشركات القطاع العام وقطاع الأعمال العام أرسل المستشار “نبيل ميرهم” رئيس مجلس الدولة السابق خطابا سريا إلى المستشار “جودت الملط” رئيس الجهاز السابق بشأن المستشار “أحمد أمين حسان” نائب رئيس مجلس الدولة في ذلك الوقت.
ففي العام 2008 شكل المستشار جودت الملط لجنة من الإدارة المركزية لشئون العاملين بالجهاز وذلك بهدف فحص أعمال المستشار أحمد أمين حسان نائب رئيس مجلس الدولة للحصول على معلومات وبيانات تفيد بالأماكن التي يعمل بها حسان بالمخالفة للقواعد المقررة حسب الخطاب المرسل إلى الجهاز.
وكشف الجهاز أن أحمد أمين حسان عمل في 12 جهة تنوعت بين وزارت وشركات بقطاع الأعمال العام وشركات قطاع عام وهيئات اقتصادية، وهي الشركة القابضة للتأمين الشركة القابضة لمياه الشرب والصرف الصحي وشركة النصر للإسكان والتعمير وشركة المعمورة للتعمير والتنمية وشركة مصر للفنادق والهيئة العامة للتنمية السياحية وشركة الشرقية للدخان وشركة مصر للصوت والضوء والسينما وبنك ناصر الاجتماعي ووزارة المالية والشركة القابضة للسياحة والسينما والفنادق.
وقال التقرير الصادر عن الجهاز المركزي للمحاسبات أن حسان حصل على 215 ألف جنيه مكافآت شاملة عن فترة العمل من 2006 حتى عام 2008 مقابل عمله بالهيئة العامة للتنمية السياحية.
وذكر التقرير أيضا حصوله على 75 ألف جنيه وذلك نظير عمله في الفترة من 2006 إلى عام 2008 في شركة مصر للفنادق .
كما حصل المستشار أمين حسان وفق التقرير على 4600 جنيه مكافأة نظير أراضي مملوكة لشركة المعمورة للتنمية الزراعية التي عمل بها كبدل حضور لجان في العام 2007.
ونظير حضوره للجنة وضع ميزانية شركة النصر للإسكان للعام 2007 والتعمير حصل على 30.000 ألف جنيه وتم صرفها خلال نفس العام.
وفي الشركة القابضة حصل على 167 ألف جنيه مكافآت أداة عن العام المالي 2006/2007 وتم صرفها خلال عام 2007 وبدل حضور لجان مختلفة عن نفس الفترة.
كما حصل من الشركة القابضة للتأمين على مكافأة قيمتها 17 ألف جنيه من شركة الشرق للتأمين عن الفترة من سبتمبر 2006 إلى مارس 2007، وأيضا 23 ألف جنيه بدل حضور لجان عام 2007 بين لجنة الشئون القانونية والإدارية خلال عام 2007 ولجنة تأسيس شركة عقارية خلال عام 2007 ومكافأة لجنة المستشارين خلال عام 2008 بدل حضور الجمعية العامة العادية وغير العادية يناير 2008.
وفي شركة الشرقية للدخان حصل المستشار أمين حسان على مكافآت 14 ألف جنيه نظير اشتراكه بلجان المشتريات الخارجية عن الفترة بين أكتوبر 2007 إلى سبتمبر 2008 وتم الصرف خلال عام 2008 بدل حضور جلسات عن نفس الفترة.
وحصل المستشار حسان على 50.000 ألف جنيه مكافآت نظير اعتماد ميزانية خلال عام 2008 وتم الصرف خلال عام 2008 في بنك ناصر الاجتماعي.
وفي وزارة المالية حصل حسان على 94 ألف جنيه نظير عمله من شهر يوليو 2007 إلى يناير 2008 تحت بند مكافآت “تشجيعية”.
من جهته أعلن المستشار “هشام جنينة” الرئيس الحالي للجهاز المركزي للمحاسبات أنه كلف لجنة من الجهاز أوشك دورها على الانتهاء من فحص وحصر المستشارين الموجودين في الجهاز الإداري للدولة والهيئات الاقتصادية وقطاعي الأعمال العام والقطاع الخاص.
وقال في مقابلة مع قناة الحياة “من أكثر الأشياء التي أزعجتني وبدأنا فحصها قبل فترة حتى قبل ثورة 30 يونيه هو ملف تعيين المستشارين في مجلس الدولة في شركات القطاع العام والأعمال العام والهيئات الاقتصادية وهي مشكلة مستمرة منذ ما قبل الثورة”.
وأضاف “وجدنا أن حجم الإنفاق عليهم ضخم جداً لأن أرقامهم تفوق الـ100 ألف مستشار يتبوءون مناصبهم في الجهاز الإداري للدولة” مشيراً إلى أنه وجد اسم مستشار واحد في أكثر من 10 جهات تم رصدها.
وطالب بإلغاء انتداب المستشارين حيث أنه يجب أن تعد الهيئات الاقتصادية والشركات إلى قسمي الفتوى والتشريع بمجلس الدولة بدلاً من الاستعانة بمستشارين في المؤسسات.

نقلا  عن البديل

شاهد أيضاً

بعد أزمته الأخيرة .. بطلة ” نسل الأغراب ” تفتح النار على مخرج المسلسل محمد سامي وتكشف المستور

أمل فرج فتحت الفنانة مريم سعيد، النار على المخرج محمد سامي، بعد تعاونها معه في …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *