الإثنين , مايو 17 2021

جون كيري يصل الى كابول في محاولة لحل معضلة الانتخابات الافغانية

وصل كيري الى كابول قادما من بكين

عليم مقبول – بي بي سي، كابول

يظهر الاعلان المتأخر عن زيارة وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لكابول عن مدى خشية واشنطن من تدهور الاوضاع في افغانستان عقب الانتخابات الرئاسية.

وكانت النتائج الأولية للجولة الثانية للسباق الرئاسي، والذي شهد اقبالا كبيرا من قبل الناخبين، قد اظهرت تقدم الخبير السابق في البنك الدولي اشرف غني على وزير الخارجية السابق عبد الله عبد الله.

ويري بعض المراقبين أن تلك المؤشرات، والتي جاءت عكس نتائج الجولة الأولى، تظهر وقوع عمليات تزوير على نطاق واسع.

وقد هدد بعض من انصار عبد الله باللجوء إلى العنف بينما اعلن فريق آخر عن استعدادهم لتشكيل حكومة موازية في حال ما خرجت النتائج الرسمية لتظهر خسارة وزير الخارجية السابق.

وهدد وزير الخارجية الامريكي بوقف المعونات المالية والدعم الأمني للبلاد في حال ما انتزع أي فريق السلطة بصورة غير قانونية على حد تعبيره.

ويرى مراقبون أن تدهور الاوضاع في العراق عقب الانسحاب الامريكي منه جعل البيت الأبيض أكثر تصميما على حل الأزمة السياسية في افغانستان تجنبا لمصير مشابه.

وصل وزير الخارجية الامريكي جون كيري الى العاصمة الافغانية كابول في محاولة منه لحل الخلاف بين مرشحي الرئاسة عبدالله عبدالله واشرف غني.

وسيجري كيري محادثات مع المرشحين المتصارعين.

وقال جيف راثكه الناطق باسم وزارة الخارجية إن كيري سيلتقي ايضا بارئيس الافغاني المنصرف حامد كرزاي.

وكانت المفوضية المستقلة للانتخابات في افغانستان قد اعلنت فوز غني في الجولة الثانية من التصويت بـ 56,44 بالمئة من الاصوات حسب النتائج الاولية.

وقد تغير هذه النتيجة عند صدور النتيجة النهائية في الثاني والعشرين من الشهر الحالي.

وكان عبدالله، الذي فاز في الجولة الاولى، قد رفض هذه النتيجة معتبرا اياها “انقلابا على ارادة الشعب.”

وكان كيري قد حذر في وقت سابق المرشحين من مخاطر محاولة الامساك بالسلطة، وذلك عقب ورود تقارير تفيد بأن عبدالله عبدالله ينوي تشكيل “حكومة موازية،” وقال إن افغانستان تخاطر بخسارة الدعم الامني والمالي الامريكي في حال حاول اي من المرشحين “الامساك بالسلطة بطرق غير قانونية.”

ويقول مراسل بي بي سي في كابول عليم مقبول إن العجالة التي تمت بها زيارة كيري الاخيرة تشير الى قلق الولايات المتحدة من احتمال انزلاق افغانستان الى الفوضى.

شاهد أيضاً

قرار سعودى بمنع سفر السعوديين إلى 13 دولة

نازك شوقى أعلنت وزارة الداخلية السعودية استمرار منع سفر السعوديين إلى 13 دولة، قالت إنها …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *