الجمعة , أبريل 26 2024
أخبار عاجلة

ويكيليكس تنشر مستندات فى منتهى الخطورة عن البرادعى .

علم أمريكا
علم أمريكا

الأهرام الجديد الكندى
كشفت وثيقة دبلوماسية جديدة نشرها موقع ويكيليكس، الجمعة، عن خلافات عميقة بين أمريكا والدكتور محمد البرادعى، عام 2009، بسبب آرائه فى قضايا الشرق الأوسط وإيران وسوريا فى الأشهر الأخيرة فى منصبه مديراً للوكالة الدولية للطاقة الذرية.
أشارت الوثيقة، التى تحمل تاريخ 13 يناير 2009 فى 4 صفحات، إلى استمرار حدة التوتر بين الطرفين بعد فشل جهود الإدارة الأمريكية للإطاحة بالبرادعى، مضيفةً أن البرادعى كان مشغولاً بقضية الصراع الإسرائيلى ـ الفلسطينى، ومقتنعاً بضرورة التغيير الديمقراطى فى الشرق الأوسط.
ونقلت الوثيقة، التى كتبها جريجورى شولت، سفير الولايات المتحدة فى الوكالة الدولية، عن «البرادعى» قوله إن «الحكومات العربية مثل مصر والخليج تفتقر إلى المصداقية، بسبب اتساع الفجوة بين الأغنياء والفقراء». كما نقل عن البرادعى قوله إنه إذا أصبح رئيسا لمصر فإنه سيعيد العلاقات الدبلوماسية بين القاهرة وطهران التى قطعت عام 1979، وإنه رفض عملية السلام فى الشرق الأوسط ووصفها بأنها «نكتة سخيفة».
وحسب الوثيقة فإن التعليقين لم يجدا قبولا لدى واشنطن. وتابع «شولت»: قال «البرادعى»، أثناء جلسة خاصة بيننا، إن الحكومات العربية بحاجة إلى العمل على الإصلاح الداخلى، وليس فقط التركيز على السياسة الخارجية.

 

شاهد أيضاً

كلاكيت ثاني مرة داخل محافظة المنيا : الاعتداء على منازل قرية الكوم الأحمر بسبب كنيسة

لم ينتهى المصريين من وقائع الفتنة الطائفية التى حدثت بقرية الفواخر بمحافظة المنيا والتى تم …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.