الأحد , أكتوبر 24 2021
إبراهيم محلب
إبراهيم محلب

الحكومة تستعد لتقديم هدية العيد للمصريين .

إبراهيم محلب
إبراهيم محلب

الأهرام الجديد الكندى
كشف مسئول حكومى بارز عن أن الحكومة تستعد لتقديم «هدية العيد» إلى بعض الفئات المهمشة والمطحونة خلال الأيام القليلة المقبلة وتشمل حزمة إجراءات تستهدف تخفيف حدة تداعيات القرارات الاقتصادية الأخيرة على محدودى الدخل.
وقال المسئول الرفيع فى تصريح لـ«الشروق» إن الحوافز والمساعدات ستوجه بالأساس إلى قطاعات تضررت من قرارات زيادة أسعار الوقود الأسبوع الماضى. وعلى رأسها سكان المناطق العشوائية وكبار السن والمعاقين وبعض اصحاب المعاشات والمراة المعيلة.
وأكد المصدر ـ أن هذا القرار جاء فى أعقاب دراسات وتقارير أكدت تضرر القطاعات السابقة من قرارات تخفيض الدعم الأخيرة. إضافة إلى أن القيادة السياسية والحكومة تلقت نصائح متنوعة من قوى سياسية وشعبية بضرورة اتخاذ قرارات شعبوية لصالح الفئات الأشد فقرا حتى توجه رسالة خلاصتها أنها لم تتخل عن الفقراء كما يقول خصومها.
وأشار المصدر الى ان الحكومة الحالية وحكومة حازم الببلاوى اتخذتا قرارات ثورية لم تجرؤ حكومة سابقة على اتخاذها لصالح محدودى الدخل مثل تطبيق الحد الأدنى والأقصى للأجور ومضاعفة عدد المستفيدين من الضمان الاجتماعى وفرض ضريبتى البورصة والدخل المرتفع.
وبدأت وزارة التضامن الاجتماعى بالفعل إجراءات صرف معاشات ضمان للمعاقين فى الوقت الذى يجرى فيه إعداد قاعدة بيانات كاملة بجميع المعاقين تمهيدا لتعميم هذا المعاش على المستحقين.
وقال المصدر إن «الوزارة بدأت بشكل محدود صرف معاش بقيمة 340 جنيه لكل معاق فى الأسرة الواحدة»، موضحا أنه «فى حال وجود أكثر من معاق بالأسرة يتم صرف معاش مستقل لكل واحد منهم».، تضمن تفاصيل برنامج أعدته الوزارة لتقديم خدمات اجتماعية ومعاشات ضمان اجتماعى لعدد من الفئات منها كبار السن فوق 65 عاما والمعاقين ومعاشات مشروطة للأسر التى لديها أطفال بالمدارس، بشرط استمرارهم فى التعليم. وتستهدف الحكومة مضاعفة عدد المستفيدين من معاشات الضمان الاجتماعى إلى 3 ملايين أسرة، من أصل 1.5 مليون أسرة، يحصلون الآن على معاشات تتراوح ما بين 323 جنيها و450 جنيها.
ووفقا للبرنامج فكل من لديه 65 عاما، وليس لديه دخل، سيحصل على معاش ضمان اجتماعى بالإضافة إلى تأمين صحى، وكارت مجانى للمواصلات، بجانب فئة المعاقين الذين سيحصلون على معاش ضمان شهرى غير مشروط.

 

شاهد أيضاً

هيئة البيئة الكندية تحذر من صقيع السبت المقبل

كتبت ـ أمل فرج هيئة البيئة الكندية تصدر تحذيرا من صقيع يوم السبت المقبل، وأنه …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *