الأحد , سبتمبر 19 2021

عيد الفطر في العالم العربي و”#عيد_شهيد” في غزة

طغى حلول عيد الفطر على اهتمام مستخدمي وسائل التواصل الاجتماعي في العالم العربي، وتصدرت ايضا الأزمة في غزة نقاشات العرب، وفي السعودية، نجد على تويتر تصدر شائعة عن تبرع الملك عبد الله للبنان بمليارين بمناسبة عيد الفطر.

“#عيد_الفطر” في العالم العربي

احتفل المستخدمون في مختلف البلاد العربية بقدوم عيد الفطر من خلال عدد من الهاشتاغات، كان أبرزها #عيد_الفطر الذي استخدم نحو نصف مليون مرة على تويتر على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية.

تبادل المستخدمون التهاني بقدوم العيد، بينما استغل آخرون مواقع التواصل الاجتماعي للتعبير عن ضيقهم من الزحام وسوء التنظيم، فتقول مستخدمة باسم حنان “#صلاة_العيد كأنها صلاة في حضانة أو حراج عند النساء.. ازعااااج .. استغفر الله”

بينما عبرت مستخدمة أخرى عن سعادتها بأداء صلاة العيد، فتقول مستخدمة باسم زينة “عم حاول عيش هالعيد بالدقيقة والثانية، وما عم نام ل ما يفوتني شي.. مجرّد ما خلصت #صلاة_العيد خلص ال #Eid”.

ووجه آخرون التهنئة إلى المعتقلين السياسيين في مصر، فيقول مستخدم باسم عابر سبيل “والى جميع المعتقلين #عيدكم_مبارك وربي يفرج همكم #الحرية_لجميع_المعتقلين”

ونشر عدد من المستخدمين تكبيرات العيد عبر هاشتاغ بنفس الاسم. وتقول المستخدمة ايفيت يوسف، من مصر “وانا صغيرة كنت بسأل ابوبا اسئلة كتيرة أوى عن #تكبيرات_العيد اللى بنصحى انا وهو ع صوتها وكان يجاوبنى بكل حكمة ومحبة لكل البشر الله يرحمه”.

وقالت في تغريدة أخرى “أظن مفيش مشاركة اجدع من كدة يعنى واخدة دوا وعيانة ومتوقع انام للصبح وبرضو اصحى دلوقت زى كل عيد كل سنة واحنا شركاء وطن”.

“#عيد_شهيد” في غزة

استمر تصدر غزة لاهتمام مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي في العالم العربي، وانتشر هاشتاغ #عيد_شهيد في غزة وبلدان عربية في إشارة إلى قتلى العملية الاسرائيلية على غزة التي حصدت ارواح ما يزيد على الف شخص.

بينما استخدم الفلسطينيون الهاشتاغ للتعبير عن عدم قدرتهم على الاحتفال بالعيد في ظل ما تشهده مدينته من قصف اسرائيلي، استخدم المغردون في عدد من البلدان العربية الهاشتاغ للتعبير عن تضامنهم مع اهل غزة.

ويقول حساب على تويتر يدعى “انجشكن”: “كل عام و دمنا للكرامة ينزف. كل عام و تضحياتنا عزةٌ و شرف. كل عام و شهدائنا طريقنا للنصر. لا عيد و#غزة_تحت_القصف لا عيد و#عيد_شهيد”

ولوحظ ايضا استخدام بعض من مناصري جماعة الاخوان في مصر الهاشتاغ بعدما “اوقعت ميليشيات الداخلية ضحية” اليوم خلال اشتباكات وقعت بعد صلاة الجمعة، وفقا لتصريحات الجماعة.

“شائعة عن الملك عبد الله” تتصدر تويتر في السعودية

ظهر هاشتاغ #الملك_عبدالله_يعايد_لبنان_بمليارين في قائمة اكثر الهاشتاغات انتشارا في السعودية اليوم، واستخدم في اكثر من 31 الف تغريدة على مدار الأربع وعشرين ساعة الماضية.

ولكن يبدو ان الملك عبدالله لم يتبرع للبنان، وان الهاشتاغ على الرغم من انتشاره الواسع ليس اكثر من مجرد إشاعة.

وتداول المغردون في السعودية صورا يدعون انها لمن نشر تلك الشائعة.

شاهد أيضاً

دولة عربية تقرر زيادة أسعار البنزين ورفع الدعم عن المازوت

نازك شوقى أعلن رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط في لبنان ، اليوم الجمعة، رفع الدعم بشكل رسمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *