الجمعة , سبتمبر 17 2021

هدنة غزة تدخل يومها الثاني وواشنطن تدعو لاتفاق طويل الأمد

كيري يقول إنه يجب التحرك باتجاه مفاوضات “حل الدولتين”

دخلت الهدنة في قطاع غزة بين الفلسطينيين وإسرائيل يومها الثاني وسط مناشدة أمريكية للطرفين باستغلال الفرصة والمضي قدما باتجاه مفاوضات أوسع نطاقا.

وبعث الفلسطينيون وإسرائيل وفودا إلى العاصمة المصرية القاهرة لبحث إمكانية التوصل إلى هدنة أطول أمدا.

وكانت إسرائيل أعلنت انسحابها من قطاع غزة في ساعة مبكرة من صباح الثلاثاء مع بدء سريان هدنة مدتها 72 ساعة دعت إليها القاهرة ووافق عليها الطرفان الفلسطيني والإسرائيلي.

واستغل مئات الفلسطينيين في غزة الهدنة لتفقد ما تبقى من منازلهم التي تهدمت في أعقاب الهجمات الإسرائيلية التي استمرت 4 أسابيع.

وأعلنت منظمة الأمم المتحدة للطفولة “اليونيسيف” إن أكثر من 1800 فلسطيني قتلوا خلال الهجوم الإسرائيلي على غزة من بينهم 400 طفل بينما قتل 64 جنديا إسرائيليا إضافة إلى ثلاثة مدنيين.

“أسلوب صادم”

وأعرب وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، في مقابلة مع بي بي سي عن دعم الولايات المتحدة الكامل لحق إسرائيل في الدفاع عن نفسها ضد هجمات الصواريخ التي يشنها مسلحون في غزة.

وقال كيري “لا يمكن أن تحيا دولة في هذا الوضع، والولايات المتحدة تقف مباشرة وراء حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها في مثل هذه الظروف.”

واعتبر كيري أن حركة حماس “تصرفت بأسلوب صادم لا يمكن تصديقه بانخراطها في هذا النشاط.. ونعم، كان هناك ضرر مصاحب نتيجة لهذا.”

“حل الدولتين”

حماس تتمسك بمطالبها من أجل هدنة طويلة المدى في غزة

00:02:08

بدأ آلاف الفلسطينيين في قطاع غزة بالعودة الى منازلهم تاركين المدارس والمنشآت التابعة للاونروا التي لجأوا اليها خلال الهجوم الاسرائيلي على القطاع.

شاهدmp4

.لاستخدام هذا الملف لابد من تشغيل برنامج النصوص “جافا”، وأحدث الإصدارات من برنامج “فلاش بلاير”

اعرض الملف في مشغل آخر

وردا على سؤال عن مدى تأييده لمطالب الفلسطينيين برفع الحصار الإسرائيلي المفروض على غزة، قال كيري إن “ما نريده هو أن ندعم الفلسطينيين في رغبتهم في تحسين حياتهم والحصول على الغذاء وفتح المعابر وإعادة البناء ونيل حرية أكبر.”

لكنه استطرد قائلا إن هذه الأمور ينبغي أن تأتي “مع مسؤولية أكبر تجاه إسرائيل، وهو ما يعني التخلي عن الصواريخ.”

واعتبر أن هذا لن يحدث بدون “نهج أكبر وأوسع بشأن حل الدولتين” الذي سيوفر الأمن لإسرائيل و”حياة أفضل وحريات أكبر للفلسطينيين”.

شاهد أيضاً

احباط محاولة سرقة خط بترول بالظهير الصحراوى الغربى

نازك شوقى اكتشف مسئول بشركة أنابيب البترول، وجود «محابس» مثبتة بقعة أرض متواجد بها خط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *