الثلاثاء , سبتمبر 21 2021

هل ستتغير سياسة تركيا بفوز اردوغان بمنصب الرئاسة؟

اردوغان وزوجته

تواجه تركيا تحديات خارجية كبيرة

بعد اكثر من عشر سنوات حافلة كرئيس للوزراء في تركيا، يستعد رجب طيب أردوغان لشغل منصب رئاسة الدولة بعد فوزه في الانتخابات العامة التي جرت الأحد 10 آب/أغسطس الجاري.

مثلت الانتخابات منعطفاً مهماً في الحياة السياسية للبلاد إذ أنها المرة الأولى التي تم فيها اختيار الرئيس عبر صناديق الاقتراع، بعد أن كانت مهمة الاتفاق عليه موكلة لأعضاء البرلمان.

وحققت تركيا خلال فترة حكم اردوغان وحزبه، العدالة والبناء، انجازات اقتصادية كبيرة خلال السنوات العشر الماضية ادت في النهاية الى تحسين الدخل المواطن التركي ومستوى معيشته.

وانفتحت تركيا على محيطها الاقليمي واعتمدت سياسة حل المشاكل مع جيرانها بالطرق السلمية مع تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع الدول المجاورة خلال السنوات الاولى من حكم حزب اردوغان.

وشهدت منطقة الشرق الاوسط تغيرات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية وهو ما يشكل تحديات كبيرة لتركيا وعلى رأسها الحرب الدائرة في سوريا وسيطرة الجماعات المتطرفة على مساحات شاسعة من البلاد من بينها مناطق حدودية مع تركيا.

وفي العراق سيطر تنظيم “الدولة الاسلامية” على مناطق كانت تعتبر تقليديا مناطق نفوذ تركيا وعلى رأسها مدينة الموصل ودخل في مواجهات عسكرية عنيفة مع اقليم كردستان العراق الذي يعتبر مجالا حيويا لتركيا.

كما ان العلاقات التركية مع مصر قد تدهورت بشدة بسبب معارضتها الاحاطة بمحمود مرسي ما ادى الى توتر علاقاتها مع باقي دول الخليج التي تدعم الحكومة المصرية.

وعلاقات تركيا مع الدول الغربية وعلى رأسها الولايات ليست على ما يرام بسبب التصريحات النارية المناهضة لاسرائيل خلال حربها الاخيرة على قطاع غزة.

وتواجه تركيا ازمة وجود عشرات من موظفي قنصليتها في الموصل في سجون “الدولة الاسلامية” وهو ما يمنع القيادة التركية من اتخاذ اي موقف يمكن ان يؤدي الى تعقيد مساعي الافراج عنهم.

برأيك:

  • اين اخطأ اردوغان واين اصاب في سياساته الخارجية؟

  • كيف تنظر الى الدور التركي في سوريا والعراق ؟

  • هل ما زالت تركيا تمثل نموذجا جيدا للتوفيق بين قيم الديمقراطية والمجتمع المسلم؟

سنناقش معكم هذه المحاور وغيرها في حلقة يوم الخميس 14 أغسطس/آب من برنامج نقطة حوار الساعة 16:06 جرينتش.

اضغط هنا للمشاركة في الحوار بالصوت والصورة

خطوط الاتصال تفتح قبل نصف ساعة من البرنامج على الرقم 00442077650211.

إن كنتم تريدون المشاركة عن طريق الهاتف يمكنكم إرسال رقم الهاتف عبر الإيميل على [email protected]

ويمكنكم ايضا ارسال ارقام الهواتف الى صفحتنا على الفيس بوك من خلال رسالة خاصة Message كما يمكنكم المشاركة بالرأي على الحوارات المنشورة على نفس الصفحة، وعنوانها:https://www.facebook.com/hewarbbc

شاهد أيضاً

دولة عربية تقرر زيادة أسعار البنزين ورفع الدعم عن المازوت

نازك شوقى أعلن رئيس تجمع الشركات المستوردة للنفط في لبنان ، اليوم الجمعة، رفع الدعم بشكل رسمي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *