الخميس , سبتمبر 16 2021

ما أثر مطالبة البرلمان الليبي بتدخل دولي؟

شرطة ليبية

قوات شرطة ليبية اثناء جنازة قائدها الذي اغتيل في طرابلس

بعد اجتماع عقد في مدينة طبرق شرق ليبيا يوم الاربعاء 13 اغسطس/آب، اتفق 111 من اعضاء البرلمان الليبي على دعوة القوى الخارجية للتدخل لحماية المدنيين. وقبلها اصدر البرلمان قرارا يتم بموجبه حل كافة الميلشيات القائمة في البلاد.

وقال النائب ابو بكر بيرا إن قرار دعوة القوى الخارجية للتدخل في ليبيا ينص على “ان على المجتمع الدولي التدخل فورا لحماية المدنيين.”

وكان مجموعة من اعضاء البرلمان الليبي قد قاطعوا الاجتماع في طبرق، وقالوا انه غير دستوري لان الدستور نص على عقد اجتماعات البرلمان في بنغازي.

كما اصدر حزب العدالة والبناء، الذراع السياسي للاخوان المسلمين في ليبيا، بيانا اعلن فيه رفض عقد جلسات مجلس النواب في طبرق، وقال فيه انه “يدعو أعضاء مجلس النواب الذين اجتمعوا في مدينة طبرق، لتصحيح مسارهم واستلام السلطة وفقًا للإعلان الدستوري، وعقد أولى جلساته في مدينة بنغازي”.

ومن غير الواضح كيف يمكن للبرلمان الليبي القيام بحل الميلشيات في الوقت الذي لا يمتلك قوات جيش او شرطة قوية للقيام بهذه المهمة.

يشار الى ان الاسابيع الاخيرة شهدت قتالا ضاريا بين ميلشيات الزنتان، ومن بينها كتيبة القعقاع، وميلشيات مصراتة، ومن بينها “درع ليبيا”، للسيطرة على مطار العاصمة طرابلس. كما تم اغتيال قائد شرطة طرابلس العقيد محمد سويسي بأيدي مسلحين مجهولين قبل يوم من صدور قرار البرلمان الليبي.

هل تؤيد الدعوة لتدخل من قبل القوى الدولية في ليبيا لحماية المدنيين؟ ام ان هذا التدخل يفتح باب سيطرة قوى خارجية على مقدرات الاوضاع في ليبيا؟

وهل يمكن لقوى خارجية التدخل في ظل الاقتتال الداخلي في ليبيا؟

هل تتدخل الامم المتحدة بشكل يسمح بارسال قوات من دول عربية او اسلامية الى ليبيا؟

سنناقش معكم هذه المحاور وغيرها في حلقة يوم الخميس 14 أغسطس/آب من برنامج نقطة حوار الساعة 16:06 جرينتش.

اضغط هنا للمشاركة في الحوار بالصوت والصورة

خطوط الاتصال تفتح قبل نصف ساعة من البرنامج على الرقم 00442077650211.

إن كنتم تريدون المشاركة عن طريق الهاتف يمكنكم إرسال رقم الهاتف عبر الإيميل على [email protected]

ويمكنكم ايضا ارسال ارقام الهواتف الى صفحتنا على الفيس بوك من خلال رسالة خاصة Message كما يمكنكم المشاركة بالرأي على الحوارات المنشورة على نفس الصفحة، وعنوانها:https://www.facebook.com/hewarbbc


شاهد أيضاً

احباط محاولة سرقة خط بترول بالظهير الصحراوى الغربى

نازك شوقى اكتشف مسئول بشركة أنابيب البترول، وجود «محابس» مثبتة بقعة أرض متواجد بها خط …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *