الأحد , سبتمبر 19 2021

شاهد القرارات التى أتخذها السيسى لتسهيل حركة المرور .

السيسى

 

الأهرام الجديد الكندى
يواصل الرئيس عبد الفتاح السيسى محاولة تطوير مصر بشكل مؤثر على جانب سريع للغاية ولذلك بدأ الرئيس السيسى في التحرك جديا من أجل حل أزمة الزحام المروري بالقاهرة الكبرى من خلال تنفيذ إجراءات معينة تحقق سيولة مرورية بشوارعها.
ويعتبر المشروع هو الثالث للرئيس عبد الفتاح السيسى وذلك بتنفيذ 57 إجراء لحل أزمة المرور وسوف يتم تنفيذه خلال عام، وقالت تقارير صحفية بأن مجلس الوزراء اعتمد بشكل نهائي مخطط هذا المشروع القومي خلال جلسته يوم الأربعاء الماضى، وسوف يتم الإعلان رسميا عن هذا المشروع القومي خلال أيام قليلة جدا.
وقد بدأت هذه الإجراءات التخلص من الباعة الجائلين الموجودين بالشوارع والمواقف العشوائية لسيارات الأجرة والميكروباص والتعديات الموجودة بشوارع القاهرة الكبرى.
وفى سياق متصل سوف تبدأ الحكومة تشغيل أتوبيسات مكيفة ذات “دورين” أو”دور” وتتمتع بمستوى راق، في مسارات محددة داخل القاهرة الكبرى وتربط المدن الجديدة، وذات زمن تقاطر ثابت، مماثلة لما حادث في الدول الأوربية وأمريكا. ، وتصل التكلفة الاستثمارية لـ3 آلاف أتوبيس 4.7 مليار جنيه.
ونشر اليوم السابع جزءا كبيرا من الإجراءات أن التي سيتم تنفيذها لحل أزمة المرور بالقاهرة الكبرى مثل تأجير أماكن لجراجات في وسط القاهرة ومدينة نصر ومصر الجديدة والمناطق المختلفة بالقاهرة الكبرى، بحيث تكون مخصصة لانتظار السيارات، بجانب منع انتظار السيارات نهائيا بالشوارع الرئيسية داخل القاهرة الكبرى، وتحصيل رسوم انتظار على السيارات التي “تركن” داخل الشوارع الجانبية في الأماكن التي سيتم تحديدها بهذه الشوارع الجانبية لانتظار السيارات.
وتشمل الإجراءات الـ57 التعاقد مع شركات لإدارة هذه الجراجات وتحصيل رسوم الانتظار من السيارات سواء في الجراجات أو الشوارع الجانبية، مع فرض ضرائب على رسوم الانتظار التي سوف يتم تحصيلها من السيارات، وسوف يتم تحصيل من صاحب كل جراج 50 جنيها يوميا عن كل سيارة وفقا لسعته القصوى ، بجانب تحصيل الغرامات اليومية من البنوك والمولات والمحلات التجارية التي ليس لها جراج وفقا لعدد السيارات التي تستخدمها.
وقالت عدة مصادر إن تنفيذ 56 من الإجراءات الـ57 التى تم تحديدها بخطة المشروع القومي سيحقق سيولة مرورية بالقاهرة الكبرى، ليتم البدء فى تنفيذ الإجراء الأخير وهو تشغيل الـ3 آلاف أتوبيس، مشيرا إلى أنه سيتم تشغيل 900 أتوبيس في 30 مسار محددة داخل القاهرة الكبرى، وتربط المدن الجديدة كمرحلة أولى، على أن تتم إضافة باقي الـ3 آلاف أتوبيس تباعا خلال 3 سنوات.
وأوضح المصدر أن هذه الأتوبيسات ستعمل خلال مسارات محددة، وتسير في شوارع رئيسية يتم تطويرها وإزالة أي تعديات منها، وسعر تذكرتها لن يكون مدعما، وسيكون الحد الأدنى للتذكرة 6 جنيهات، على أن تتم زيادتها حسب المسافة التي سيستقلها الراكب، مشيرة إلى أن هذا المشروع يستهدف جذب ركاب أصحاب السيارات الملاكي، حيث سيتم تقديم خدمة متميزة بالأتوبيسات المكيفة شبيهة بالطائرات. ولفت المصدر إلى أن سعة كل أتوبيس 100 راكب، واستقلالها سوف يكون من خلال كارت ممغنط “كارت ذكى”.
وأفاد المصدر بأن هذه الأتوبيسات ستعمل وفق زمن تقاطر ثابت ولن تتوقف سوى فى المحطات التى سيتم تحديدها لها، وتستهدف بالأساس جذب أصحاب السيارات الملاكي وتوفير استهلاك الطاقة، بما سيسهم فى تخفيف أزمة المرور بالقاهرة الكبرى، حيث سيؤدى هذا المشروع القومي إلى زيادة تكاليف استخدام السيارات الملاكي يوميا نتيجة لرسوم الانتظار التي سيتم تحصيلها والغرامات التي ستفرض على هذه الرسوم.

 

 

 

شاهد أيضاً

دولة عربية تطلب العمالة المصرية وعودة الطيران المصري بقوة

أكد مصدر مسئول بوزارة الطيران المدني، أن عودة الطيران بين مصر و ليبيا إلى مطار القاهرة الدولي   …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *