الإثنين , أغسطس 15 2022
قناة السويس

أول أنجازات قناة السويس الجديده أنخفاض كبير فى سعر الدولار بالمقارنة بالجنية المصرى .

قناة السويس

الأهرام الجديد الكندى
رصدت «الوطن» أول يوم لاستقبال الراغبين فى شراء شهادات استثمار القناة الجديدة أمس، حيث فوجئ المواطنون بعدم وجود الاستمارات بالبنوك. وقال موظفون بأحد البنوك إن عدداً كبيراً من المواطنين سحبوا جزءًا من مدخراتهم لدى البنوك لشراء شهادات القناة، غير أنهم أصيبوا بالإحباط بسبب عدم توافرها بالبنوك.
من جهة أخرى، وبعد أقل من شهر على بدء أعمال الحفر، وبعد يوم واحد من إعلان إجراءات طرح شهادات «تمويل قناة السويس الثانية»، تراجع الدولار إلى أدنى مستوياته أمس، عقب إعلان البنك المركزى تفاصيل طرح الشهادات. ويأتى ذلك بعد نحو 8 أشهر من الارتفاع، حيث فقد الدولار 13 قرشاً دفعة واحدة، مسجلاً 730 قرشاً فى السوق السوداء بالمحافظات و735 قرشاً فى القاهرة، مقابل 743 قرشاً أمس الأول. وكان هشام رامز، محافظ البنك المركزى، أعلن أمس الأول، رصد حركة بيع كبيرة للدولار، بهدف شراء الشهادات، وثبات رصيد احتياطى النقد الأجنبى نهاية أغسطس مقارنة بالشهر السابق، والذى بلغ 16.736 مليار دولار، ما يشير إلى حالة من الاستقرار فى مستوى النقد الأجنبى المتاح فى السوق المحلية، وينبئ بتزايده خلال الفترة المقبلة مع توافد الدعم والمساعدات العربية. وقال خالد السيد، مدير إدارة الخزانة بأحد البنوك، إن عائد الاستثمار فى الشهادات 12%، أكبر من أرباح المضاربة على الدولار أو ودائعه فى البنوك حالياً، والتى تقف عند حد 2%. وقال على الحريرى، عضو شعبة الصرافة بالغرف التجارية، إن الدولار لم يتجاوز 735 قرشاً بالسوق السوداء بفعل مشروع القناة، وإن المتعاملين على العملة لديهم تخوف من تعافى الجنيه أمام العملات الأجنبية، مشيراً إلى أن الفترة المقبلة ستشهد تحسناً فى سعر الجنيه. وقال بلال خليل، نائب رئيس الشعبة، إن حائزى الدولار يشعرون بالارتباك حالياً، ويترقبون طرح شهادات استثمار القناه لبيع ما لديهم، خوفاً من عمليات شراء واسعة للشهادات.
فى سياق متصل، قال اللواء محمد رفعت، رئيس الهيئة الاقتصادية بمنطقة شمال غرب خليج السويس، إن وفداً رسمياً من الحكومة سيتجه إلى الصين الأسبوع المقبل، للترويج للاستثمارات والمشروعات فى محور تنمية قناة السويس، ودعوة الحكومة ورجال الأعمال والمستثمرين الصينيين لحضور مؤتمر المانحين وتوقيع ملاحق لعقود شركة «إيتيدا» المطور الصناعى لمساحة 6 كيلومترات من الأراضى التابعة للهيئة بشمال غرب خليج السويس والتى تصل قيمتها الإجمالية بمراحلها الثلاث إلى 4 مليارات دولار.

 

 

 

شاهد أيضاً

الأسباب الواقعية لحادث اليوم

الحقيقة طول اليوم وبعد بيان وزارة الداخلية وبعض التحقيقات وشهادات رجال الدين من كنيسة أبي …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *