الخميس , نوفمبر 4 2021

نظرية ال «20-20-20» تحمى العين من خطر النظر لشاشات الكمبيوتر والمحمول .

كمبيوتر

الأهرام الجديد الكندى
هل تقضي اليوم كله محدقا لشاشة الكمبيوتر أو اللاب توب أو الهاتف الذكي؟ إذا كانت الإجابة نعم، هل تخيلت مدى الأضرار التي تسببها أضواء تلك الأجهزة على العيون؟
وحسب مجلة «تايم» الأمريكية، الأربعاء، توصل أطباء عيون إلى مصطلح جديد ناجم عن تزايد التعرض لأضواء الشاشات وهو «متلازمة رؤية الكمبيوتر»، والتي تؤدي إلى التهاب العيون وعدم وضوح الرؤية والصداع.
ويقول الدكتور الأمريكي جوشوا دانايف، طبيب وعيون وباحث في جامعة «بنسلفانيا»، إن أسباب حدوث متلازمة رؤية الكمبيوتر تنتج عن استعمال نظارات قراءة غير سليمة وكثرة التعرض لشاشات الكمبيوتر والهاتف المحمول بشكل مفرط.
وأوضح الطبيب الأمريكي أن الشعور بالصداع ينتج عن جفاف محيط العين من الداخل أو شعورها بالإنهاك إثر الإجهاد المرتفع.
وتابع دانايف: «هناك عضلات صغيرة داخل مقلة العين، والتي تغير شكل عدسة العين الخاص بك من أجل التركيز على كل ما ترونه، ولكن بعد ساعات من الجلوس أمام شاشة الكمبيوتر، تشعر تلك العضلات بإجهاد التركيز إثر رؤية نقطة ثابتة واحدة».
وقد أظهرت الأبحاث، حسب دانايف، أنه عند القراءة أو العمل على الانترنت، يقل معدل رمش العين، مما يؤدي إلى جفاف العين أو الإحساس بالحرق.
وحذر دانايف من استمرار التعرض المنتظم لقوة ضوء الكمبيوتر بشكل متواصل، قائلا إن الأدلة التجريبية تشير إلى أن تلك العادة قد تحدث ضررا برؤية العين.
كما نصح الطبيب بالابتعاد عن شاشة الكمبيوتر بمسافة معقولة وعدم الاقتراب من الهاتف المحمول، وفي الحالتين من الأفضل تقليل قوة الضوء الذي تتعرض له العين عموما.
ولمعالجة الأمر، من الأفضل طبيا استشارة الطبيب لوصف قطرات للعين، كما أجمع الأطباء على نصيحة «20-20-20»، وتعني توجه نظرك كل 20 دقيقة إلى شيء يبعد عنك 20 قدمH لمدة 20 ثانية، للحفاظ على رطوبة العين.

 

شاهد أيضاً

عودة الإصابات للارتفاع من جديد بأونتاريو اليوم 4 نوفمبر

نشرت وزيرة الصحة بأونتاريو كريستين اليوت تقريرها اليومى عن كورونا على صفحتها الشخصية على تويتر …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *