الخميس , ديسمبر 2 2021

مصر تشهد ظاهرة كونية جديده وغريبة يوم الثلاثاء القادم .

الظاهرة

الأهرام الجديد الكندى
كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن اكتمال بدر شهر ذى القعدة للعام الهجرى الحالى، والذي أكدت الحسابات الفلكية أنه سيكون يوم الثلاثاء القادم في الساعة الثالثة و39 دقيقة صباحا، سيتمكن سكان مصر وعدد من الدول الأخرى رؤيته بوضوح.
وأضاف تادرس: القمر سيكون قمرًا عملاقا “سوبر قمر” يضع نقطة النهاية في تلك الظاهرة للعام الحالى والتي تكررت ثلاث مرات متوالية.
وقال تادرس: “إن ظاهرة السوبر قمر هي ظاهرة طبيعية يبدو فيها القمر أكبر حجمًا بنسبة 14% وأشد سطوعا بنسبة 30%، ولا يترتب عليها أي كوارث طبيعية، ومن المنتظر حدوثها مجددا في عام 2018.
وأضاف أن تسمية القمر العملاق أو السوبر قمر ليست علمية أو فلكية، ولكن التسمية الحقيقية لهذه الظاهرة هي “بدر الحضيض”، مشيرا إلى أن هذه التسمية ترجع لاقتراب القمر من الأرض أقرب مسافة ممكنة له- نقطة الحضيض- وعندها تكون المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر أقل ما يمكن ويبدو القمر أكبر وأقرب من المعتاد.
وتابع: “في تلك اللحظة يكون للسوبر قمر التأثير المعتاد الدوري للبدر من إحداث مد أعلى للموجات يلاحظه رواد الشواطئ، وتكاثر في السحب، وحدوث بعض الرياح، بالإضافة إلى زيادة النشاط “التكتونى”- تحركات القشرة الأرضية- زيادة صغيرة غير ملحوظة.

شاهد أيضاً

الأهرام تنشر قرارت اجتماع الحكومة المصرية خلال اليوم

أمل فرج تتابع الأهرام الكندي الساحة المصرية، في آخر مستجدات، وقرارات الحكومة المصرية، والتي كان …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *