الخميس , أبريل 25 2024

مصر تشهد ظاهرة كونية جديده وغريبة يوم الثلاثاء القادم .

الظاهرة

الأهرام الجديد الكندى
كشف الدكتور أشرف تادرس رئيس قسم الفلك بالمعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية أن اكتمال بدر شهر ذى القعدة للعام الهجرى الحالى، والذي أكدت الحسابات الفلكية أنه سيكون يوم الثلاثاء القادم في الساعة الثالثة و39 دقيقة صباحا، سيتمكن سكان مصر وعدد من الدول الأخرى رؤيته بوضوح.
وأضاف تادرس: القمر سيكون قمرًا عملاقا “سوبر قمر” يضع نقطة النهاية في تلك الظاهرة للعام الحالى والتي تكررت ثلاث مرات متوالية.
وقال تادرس: “إن ظاهرة السوبر قمر هي ظاهرة طبيعية يبدو فيها القمر أكبر حجمًا بنسبة 14% وأشد سطوعا بنسبة 30%، ولا يترتب عليها أي كوارث طبيعية، ومن المنتظر حدوثها مجددا في عام 2018.
وأضاف أن تسمية القمر العملاق أو السوبر قمر ليست علمية أو فلكية، ولكن التسمية الحقيقية لهذه الظاهرة هي “بدر الحضيض”، مشيرا إلى أن هذه التسمية ترجع لاقتراب القمر من الأرض أقرب مسافة ممكنة له- نقطة الحضيض- وعندها تكون المسافة بين مركز الأرض ومركز القمر أقل ما يمكن ويبدو القمر أكبر وأقرب من المعتاد.
وتابع: “في تلك اللحظة يكون للسوبر قمر التأثير المعتاد الدوري للبدر من إحداث مد أعلى للموجات يلاحظه رواد الشواطئ، وتكاثر في السحب، وحدوث بعض الرياح، بالإضافة إلى زيادة النشاط “التكتونى”- تحركات القشرة الأرضية- زيادة صغيرة غير ملحوظة.

شاهد أيضاً

مفاجأة صادمة في واقعة الطبيب المتهم بالتسبب في عاهة مستديمة بجراحة تجميلية لأحد المرضى بالعجوزة

كتبت ـ أمل فرج أحالت النيابة العامة بالجيزة، طبيبا للمحاكمة الجنائية بتهمة إحداث عاهة مستديمة لمواطن …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

هذا الموقع يستخدم Akismet للحدّ من التعليقات المزعجة والغير مرغوبة. تعرّف على كيفية معالجة بيانات تعليقك.