الأربعاء , سبتمبر 28 2022

أنتشار وباء خطير داخل السجون المصرية وأصابة 61 سجين بالوباء .

عاجل

 

الأهرام الجديد الكندى
أمرت نيابة الهرم إيداع 61 متهماً، أصيبوا بمرض وبائي معدٍى، خلال وجودهم داخل حجز قسم شرطة الهرم، داخل حجر صحي خاص بأحد معسكرات الأمن المركزي بأكتوبر.
وقررت انتداب لجنة من خبراء مكافحة الأوبئة لتطهير القسم من البكتيريا والأمراض المعدية، وعزل المساجين غير المصابين والتحفظ عليهم، وانتداب لجنة من أطباء الصحة وأساتذة الطب الوقائى، للكشف على هؤلاء المصابين، والتأكد من عدم حملهم للمرض، المتمثل فى تورم فى الأطراف وتقرحات دموية غائرة ونزيف، وحكة فى الجلد، وأعراض حمى، علاوة على سرعة انتشار العدوى عن طريق اللمس.
وكشفت التحقيقات عن أن المرض الوبائى بدأ الانتشار عقب إيداع متهم حجز القسم بعد ظهر أمس الأول، وسرعان ما تفشى المرض بين 6 متهمين، ومع حلول الواحدة صباح الأربعاء، تبين ارتفاع الإصابات إلى 61 متهماً.
وأضافت أنه «تم اكتشاف المرض خلال تواجد وكيلا نيابة، داخل ديوان القسم، لتنفيذ قرار محكمة جنايات الجيزة، بضبط 13 مليون قرص مخدر، تمثل أحراز قضية قديمة، داخل مخزن القسم، قبل نقلها إلى المعمل الجنائى لفحصها».
وتبين للنيابة وجود مصاب بتورم فى قدمه وتقرحات، وخلال حصر الأقراص المخدرة، أبلغ مأمور القسم النيابة بصراخ المحتجزين لتفشى مرض مجهول بينهم، وعلى الفور تم إخطار وائل خشبة، رئيس نيابة الهرم، مكتب النائب العام بالواقعة.
وقالت مصادر أمنية مسؤولة، إنه «سرعان ما تم إجراء الاتصالات اللازمة، وتحرك مفتشو الصحة للكشف على المصابين، لكن مفتش الصحة عجز عن تحديد طبيعة المرض المعدى، ووصلت سيارات الإسعاف، وتم نقل المصابين إلى مستشفى الحميات لتوقيع الكشف الطبى عليهم، وبعد ذلك تم نقلهم إلى معسكر قوات الأمن المركزى فى أكتوبر، وإيداعهم الحجر الصحى».
وأمرت النيابة بعزل باقى المتهمين المتواجدين بقسم الهرم، وحظرت خروجهم منه، أو إدخال متهمين جدد للقسم، ومنعت الدخول أو الخروج من غرفة الحجز التى انتشر فيها الوباء، لحين توقيع لجنة طبية، الكشف الصحى على باقى المتهمين المتواجدين بالحجز للتأكد من عدم إصابتهم بالمرض».
انتقل نائب محافظ الجيزة، والحكمدار إلى مقر ديوان القسم لمتابعة إجراءات نقل المرضى وتطهير المكان.
وقالت مصادر قضائية مطلعة إن النيابة تنتظر تقارير أساتذة من كلية الطب حول طبيعة المرض وسببب انتشاره بين المصابين بداخله، لاستكمال التحقيقات.
بعض النشطاء أكدوا بأن العرض الخاص بالنزيف يشبه الى حد ما ما مرض الإيبولا

شاهد أيضاً

جلسة طارئة في البرلمان اللبناني لانتخاب رئيس جديد للبلاد

أمل فرج يستعد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري إلى عقد جلسة؛ لانتخاب رئيس جديد للبلاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *