الأربعاء , سبتمبر 28 2022

مفتى الجمهورية يفتى حج محلب وأبراهيم صحيح .

إبراهيم-محلب11-300x170

 

الأهرام الجديد الكندى
أفتى الدكتور على جمعة عضو هيئة كبار العلماء بالأزهر ومفتى الجمهورية السابق بصحة حج رئيس الوزراء الدكتور إبراهيم محلب والوفد المرافق له .
وقال الدكتور على جمعة – فى بيان له اليوم ردا على سؤال ورد إليه حول مدى صحة حج رئيس الوزراء – إن للحج ركنين عند الإمام أبي حنيفة هما الوقوف بعرفة وطواف الإفاضة، وأنه يجوز إيقاع الطواف بعد رمي جمرة العقبة الكبرى أو قبله ويكون الحج بعد ذلك صحيحا.
وأشارجمعة إلى أن أصحاب الأعذار يجوز لهم عدم المبيت بمنى، لأنه مختلف فيه هل هو واجب أم سنة، وحجهم صحيح وعليهم ذبح، موضحا أن هناك مذهبا آخر قال إنه ليس عليهم ذبح، كما يمكن للحاج أن يوكل من يقوم برمي الجمرات عنه إذا كانت هناك ضرورة تستدعي ذلك وعليه في هذه الحالة ذبح هدي.
ونوه جمعة بأن الرمي وطواف الإفاضة يجوز أن يكون بعد منتصف الليل من يوم عرفة؛ لحديث رواه الخلال بسنده عن سليمان بن داود عن هشام بن عروة عن أبيه قال: أخبرتني أم سلمة قالت: “قدمني رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فيمن قدم من أهله ليلة المزدلفة”، قالت: “فرميت بليل ثم مضيت إلى مكة فصليت بها الصبح ثم رجعت إلى منى”، واستبعد فضيلته أن يصدر رأي أن هذا الحج غير جائز أصلا من أحد من العلماء.

شاهد أيضاً

جلسة طارئة في البرلمان اللبناني لانتخاب رئيس جديد للبلاد

أمل فرج يستعد رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري إلى عقد جلسة؛ لانتخاب رئيس جديد للبلاد …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *