الأربعاء , ديسمبر 1 2021

السيسى يعطى أوامره بالتنقيب عن البترول فى البحر المتوسط .

السيسى 6

 

الأهرام الجديد الكندى
كشف مصدر حكومى أن الهيئة العامة للبترول بدأت مخاطبة أكبر 5 شركات بترول تعمل فى مصر، لبدء التنقيب فى مناطق الامتياز بمياه البحر المتوسط، بناء على تعليمات الرئيس عبدالفتاح السيسى للمهندس شريف إسماعيل، وزير البترول، التى طالبه فيها بزيادة معدلات إنتاج البترول والغاز الطبيعى، لتلبية احتياجات المواطنين.
وقال المصدر لـ«الوطن»، إن قائمة الشركات المرشحة للتنقيب تضم «أباتشى» الأمريكية، و«بريتش جاز» و«بريتش بتروليوم» البريطانيتين، و«دانا غاز» الإماراتية، و«إينى» الإيطالية، موضحا أن التفاوض جارٍ مع الشركات، لبدء عمليات الحفر، بداية العام المقبل.
وأوضح أن وزارة البترول خاطبت شركات النفط العالمية، بسبب صعوبة المهمة على الشركات المحلية، لارتفاع تكاليف الحفر، التى تصل إلى 250 مليون دولار لحفر حقل نفط واحد.
وكشف مصدر بالهيئة العامة للبترول عن مفاوضات جديدة تجرى حاليا مع السعودية لاستيراد كميات جديدة من البوتاجاز، بعد توصية من مؤسسة الرئاسة بضرورة تكوين مخزون إستيراتيجى يصل إلى 25 يوما لأول مرة لمواجهة أزمات الشتاء المتكررة سنويا. وأوضح المصدر لـ”الوطن” أن “البترول” طلبت خلال المفاوضات مع السعودية استيراد مليون طن بوتاجاز بدءا من يناير المقبل حتى نهاية 2015 بتسهيلات ائتمانية لمدة 6 أشهر بدلا من استيراد 500 ألف طن شهريا، لرغبة الحكومة فى تطبيق كوبونات البوتاجاز خلال الربع الثالث مع العام المالى الجارى.
وأشار إلى أن تعميم كوبونات البوتاجاز قرار سيادى وليس لمسؤولى البترول أو التموين دخل فى توقيت تعميمه، مشيرا إلى أن المشروع سيوفر للدولة 4 مليارات جنيه سنويا من قيمة دعم البوتاجاز البالغ 21 مليار جنيه فى الموازنة الحالية. وقال المصدر إن هيئة البترول مستمرة فى ضخ 1.1 مليون أسطوانة بوتاجاز بكافة المحافظات يوميا.

شاهد أيضاً

كندا تعلن عن إجراءات جديدة للتصدي لمتحور كورونا الجديد ” أوميكرون”

كتبت ـ أمل فرج كندا تقرر فرض المزيد من الإجراءت في مواجهة ” أوميكرون” ـ …

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *