الخميس , أبريل 25 2024

الأنبا دانيال أسقف المعادى وحقائق تكشف للمرة الأولى .

نادر صبحى
نادر صبحى

بقلم .. المهندس نادر صبحى
تواصلنا اليوم مع نيافة الحبر الجليل الانبا دانيل اسقف المعادى و رئيس المجلس الاكليريكى بالقاهرة لتوضيح بعض الامور الخاصة بتصريحات نيافتة الاخيرة بشأن الاحوال الشخصية.
صرح نيافتة اليوم الموافق 7 ديسمبر2014 بالتواصل معى فاوضح الاتى :-
اولاً:- بسؤال نيافتة عن ما هو موقف الكنيسة و المجلس الاكليريكى من الحالات القديمة و الملفات القديمة المعلقة التى فى انتظار تصاريح الزواج الثانى و حاصلة على احكام طلاق من المحكمة منذ سنين طويلة ؟ وهل الكنيسة و المجلس الاكليريكى سوف تفتح هذة الملفات و تنظر اليها للوصول الى حلول فى ظل اللائحة الجديدة ام لا؟
(اجاب نيافتة):- من الذى قال ان هذه الملفات القديمة سوف لم تفتح او سوف لا ينظر اليها؟بالطبع كل الحالات القديمة سوق ندرسها و نحن الان فى انتظار خروج اللائحة الجديدة للنور .
ثانياً:- اكد نيافتة انه حتى الان لم ولن يتقابل مع قداسة البابا لمعرفة كيف ستسير الامور مستقبلاً و كل شىء متوقف على قرارات قداسة البابا و توجيهات قداستة و لكن حتى الان لم نجلس و نناقش اى شىء
ثالثاً:- صرح نيافتة ان اللائحة الجديدة للاحوال الشخصية حتى الان لا يعلم عنها اى شخص شىء الى حين ان تخرج للنور و يعلن عنها.
رابعاً:- بسؤال نيافتة بعد تقسيم المجلس الاكليريكى العام الى 6 مجالس فرعية ما وضع الطرفين ـ الزوج و الزوجة ـ الحاصلين على حكم قضائى من المحكمة او محل خلاف و هم من ايبارشيتين مختلفتين حيث كان سابقاً يفتح لهم ملف واحد بالمجلس الاكليريكى العام حتى لا يخضع كل منهم لايبارشيتة فقط و يكون هناك بعض الشكوك.
(اجاب نيافتة):- هذة النقطة بالتحديد تحت الدراسة و سوف اناقشها مع قداسة البابا تواضروس الثانى فى اول لقاء و من ثم سوف تتضح جميع الامور و مؤكد سيكون هناك ترتيب لكل هذه الاشياء.
خامساً:- بسؤال نيافتة عن طول المدة الزمنية حيث كان و قد صرح نيافتة سابقاً مؤكدًا أنه لن يبدأ العمل فعليًا إلا بعد 6 أشهر متتالية تبدأ عقب صدور قرار تعيينه، وبناء عليه فإن اللجنة القديمة ستستمر برئاسة الأنبا بولا لمدة 6أشهر لتصفية عملها، وتسليمهم الملفات.
(اجاب نيافتة) هذا الامر ليس بيدى و هذة اقل فترة نستطيع فيها حصر جميع الملفات من مختلف المحافظات حتى تصل الينا من مختلف الجهات و يتم استلامها و ايضاً انتظار الاجتماع بقداسة البابا لاستلام قرار التعيين برئاسة المجلس الاكليريكى بالقاهرة .
اخيراً:- اتقدم بخالص الشكر الى نيافة الحبر الجليل الانبا دانيال على سعة صدرة للاجابة عن اسئلتنا و نوجة لنيافتة هذة الرسالة من فم مثلث الرحمات نيافة الحبر الجليل الانبا غريغوريوس اسقف عام البحث العلمى و الدراسات اللاهوتية قائلاً:-
[المجلس الإكليريكي محكمة دينية كنسية يجب أن تتوفر في تشكيله وأعضائه كل مؤهلات العدل والرحمة والحكمة مع سعة المعرفة الدينية والعلمية والقضائية ، وهي مسئولية خطيرة ورهيبة أمام الله وأمام الكنيسة في كل الأجيال

 

شاهد أيضاً

الكنيسة القبطية

الضابط شفتيه، فطين

ماجد سوس تفاح من ذهب في مصوغ من فضة، كلمة مقولة في محلها. تلك المقولة …