الثلاثاء , يناير 4 2022
أخبار عاجلة

الأنبا دانيال أسقف المعادى وحقائق تكشف للمرة الأولى .

نادر صبحى
نادر صبحى

بقلم .. المهندس نادر صبحى
تواصلنا اليوم مع نيافة الحبر الجليل الانبا دانيل اسقف المعادى و رئيس المجلس الاكليريكى بالقاهرة لتوضيح بعض الامور الخاصة بتصريحات نيافتة الاخيرة بشأن الاحوال الشخصية.
صرح نيافتة اليوم الموافق 7 ديسمبر2014 بالتواصل معى فاوضح الاتى :-
اولاً:- بسؤال نيافتة عن ما هو موقف الكنيسة و المجلس الاكليريكى من الحالات القديمة و الملفات القديمة المعلقة التى فى انتظار تصاريح الزواج الثانى و حاصلة على احكام طلاق من المحكمة منذ سنين طويلة ؟ وهل الكنيسة و المجلس الاكليريكى سوف تفتح هذة الملفات و تنظر اليها للوصول الى حلول فى ظل اللائحة الجديدة ام لا؟
(اجاب نيافتة):- من الذى قال ان هذه الملفات القديمة سوف لم تفتح او سوف لا ينظر اليها؟بالطبع كل الحالات القديمة سوق ندرسها و نحن الان فى انتظار خروج اللائحة الجديدة للنور .
ثانياً:- اكد نيافتة انه حتى الان لم ولن يتقابل مع قداسة البابا لمعرفة كيف ستسير الامور مستقبلاً و كل شىء متوقف على قرارات قداسة البابا و توجيهات قداستة و لكن حتى الان لم نجلس و نناقش اى شىء
ثالثاً:- صرح نيافتة ان اللائحة الجديدة للاحوال الشخصية حتى الان لا يعلم عنها اى شخص شىء الى حين ان تخرج للنور و يعلن عنها.
رابعاً:- بسؤال نيافتة بعد تقسيم المجلس الاكليريكى العام الى 6 مجالس فرعية ما وضع الطرفين ـ الزوج و الزوجة ـ الحاصلين على حكم قضائى من المحكمة او محل خلاف و هم من ايبارشيتين مختلفتين حيث كان سابقاً يفتح لهم ملف واحد بالمجلس الاكليريكى العام حتى لا يخضع كل منهم لايبارشيتة فقط و يكون هناك بعض الشكوك.
(اجاب نيافتة):- هذة النقطة بالتحديد تحت الدراسة و سوف اناقشها مع قداسة البابا تواضروس الثانى فى اول لقاء و من ثم سوف تتضح جميع الامور و مؤكد سيكون هناك ترتيب لكل هذه الاشياء.
خامساً:- بسؤال نيافتة عن طول المدة الزمنية حيث كان و قد صرح نيافتة سابقاً مؤكدًا أنه لن يبدأ العمل فعليًا إلا بعد 6 أشهر متتالية تبدأ عقب صدور قرار تعيينه، وبناء عليه فإن اللجنة القديمة ستستمر برئاسة الأنبا بولا لمدة 6أشهر لتصفية عملها، وتسليمهم الملفات.
(اجاب نيافتة) هذا الامر ليس بيدى و هذة اقل فترة نستطيع فيها حصر جميع الملفات من مختلف المحافظات حتى تصل الينا من مختلف الجهات و يتم استلامها و ايضاً انتظار الاجتماع بقداسة البابا لاستلام قرار التعيين برئاسة المجلس الاكليريكى بالقاهرة .
اخيراً:- اتقدم بخالص الشكر الى نيافة الحبر الجليل الانبا دانيال على سعة صدرة للاجابة عن اسئلتنا و نوجة لنيافتة هذة الرسالة من فم مثلث الرحمات نيافة الحبر الجليل الانبا غريغوريوس اسقف عام البحث العلمى و الدراسات اللاهوتية قائلاً:-
[المجلس الإكليريكي محكمة دينية كنسية يجب أن تتوفر في تشكيله وأعضائه كل مؤهلات العدل والرحمة والحكمة مع سعة المعرفة الدينية والعلمية والقضائية ، وهي مسئولية خطيرة ورهيبة أمام الله وأمام الكنيسة في كل الأجيال

 

شاهد أيضاً

نفر ما فى كويس !

في عام 2004 وصلت إلى مدينة الأحساء في شرق السعودية للتدريس في جامعتها بقسم الجغرافيا. …