الخميس , يونيو 11 2020
أحمد بدوى

كيميت أرض الحضارة والسياحة ..

أحمد بدوى
أحمد بدوى

بقلم .. أحمد بدوى مرشد سياحى
1- تعامد الشمس
المعابد والاهرامات في مصر القديمة كان يتم تحديد محاورها فلكيا من خلال طقسة شد الحبل بتحديد الشمال و الجنوب وعمل زاويا قائمة لتحديد الشرق والغرب ومن أشهرهذه المعابد هو معبد الكرنك فنجد تعامد الشمس على محور المعبد الرئيسى فى يوم الإنقلاب الصيفي أو الشتوى أو شمس الاعتدالين الخريفي والربيعي ولكن هناك بعض المعابد التي تدخلها الشمس في مواقيت اخرى كمعبد ابو سمبل الكبير فى بداية موسم البذر وبداية موسم الحصاد وهناك من المعابد من يتعامد مع النجوم مثل نجم الشعرة اليمانية أو يتعامد مع القمر فإنشاء المحاور فى المعابد المصرية القديمة كان معظمه على أستقامه واحدة وباتجاه النجم أو الشمس الذى يعبر عن خصائص الألهه التى عبدها المصريين القدماء .
و جمعية المرشدين السياحيين لفتت نظر المحافظ السابق عزت سعد لهذا الحدث وذلك اثناء لقاءها معه لعمل مقترحات لتنمية السياحة بالأقصر وهو وضع ذلك فى خطة ولكنه رحل ورحلت معه الخطة .
وأعادت جمعية المرشدين السياحيين الفكرة إلى النور مرة أخرى وعرضت الجمعية الفكرة مع المحافظ الحالى وشرحوا له أهمية هذا الحدث وكيفية إستغلاله سياحيا ووضع الحدث على أجندة المحافظة .
ولكن الفكر دائما مايصطدم بالروتين الحكومى وأحيانا بعدم وجود مصادر للتمويل ولكن المسئولين فى المحافظة عندهم إمكانيات لاتكلفهم شيء مثل فرقة قصر الثقافة والتنورة وأطفال من الكشافة وشباب من الشباب والرياضة و الأجانب المقيمين بالأقصروهى لا تكفى فى تسويق هذا الحدث الهام فلابد من آليات متعدده .
وحتى لايضيع علينا ذلك التاريخ الهام فى تعامد الشمس على محور معبد الكرنك والتسويق لذلك سياحيا ولنجعل يوم 21 ديسمبر من كل عام مهرجانا تسويقيا ودعائيا للأقصرعلينا إتباع الأتى :-
1- كان يجب أن يسوقوا للحدث بأعطاء هذ الحدث لشركة احترافية فى التسويق الأعلامى .
2- كان يجب ان يجتمع المحافظ بشركات السياحة وطلب منهم تسويق هذا الحدث للسياح الموجودين فى الفنادق فى ذلك الوقت .
3-وكان يجب تغيير البرامج للمراكب السياحية ( شركات السياحة تقوم بذلك ) لبعض المراكب
التى تنهى زيارتها فى الأقصر فى هذا اليوم بعمل زيارة الكرنك فى هذا اليوم .
أو التى تبدأ زيارتها بعمل زيارة الكرنك فى هذا اليوم .
4- عمل كول مخصوص من الغردقة يصل قبل شروق الشمس.
5- كان يجب على جمعية المرشدين السياحيين عمل محاضرة متخصصة فى هذة الظاهرة للمرشدين فى جميع اللغات ودعوتهم للتواجد فى هذا اليوم لعرض الموضوع للزبائن بطريقة المرشد السياحى .
6- مساعدة السياح بتشيير ذلك الحدث لأ صحابهم واقاربهم بتوفير شبكة واى فاى مجانية فى الكرنك ونطلب منهم تشيير هذا الحدث على المواقع الألكترونية الهامة ولآقاربهم وأصدقائهم .
7 – لابد لوزارة السياحة و هيئة تنشيط السياحة أن يسوقوا ذلك اليوم عن طريق المكاتب الخارجية وعمل مطبوعات لذلك الحدث .
لو المقترحات دى كانت اتنفذت أكيد كان حيبقى شكل شروق الشمس أجمل .

 

 

 

 

 

شاهد أيضاً

البعد عن الناس غنيمة

د./ صفوت روبيل بسطا قالتها زمان ستي فهيمة .. البعد عن الناس ده غنيمة ومن …