السبت , أبريل 20 2024

وزير العمل السعودى يوضح كافة الجوانب والملابسات الخاصة بقرار تحديد ساعات العمل .

وزير العمل السعودى
وزير العمل السعودى

الأهرام الجديد الكندى
أوضح وزير العمل المهندس عادل فقيه أن مقترح قرار تحديد ساعات العمل في المحلات التجارية هو إحدى توصيات الحوار الاجتماعي الأول الذي أقيم في الرياض في شوال 1433هـ، بمشاركة جميع أطراف الإنتاج الثلاثة أصحاب العمل والعمال والحكومة ممثلة بوزارة العمل، وبمشاركة مركز الملك عبدالعزيز للحوار الوطني. مضيفا بأن هذا الحوار جاء تنفيذاً لتوجيهات خادم الحرمين الشريفين بهدف تعميق مستوى التوافق المجتمعي حول ملفات سوق العمل، ومواجهة التحديات التي تتطلب توافق كافة الأطراف ذات العلاقة، وقد رُفعت هذه التوصيات للجهات المعنية للنظر في إقرارها.
وفي هذا السياق، أكد وزير العمل أن التوصية بتحديد ساعات العمل في المحلات التجارية جاءت بتوافق بين الأطراف الثلاثة؛ أصحاب العمل والذين مثلتهم الغرف التجارية وشاركهم ممثلي لقطاع التجزئة والعمال ممثلين باللجنة الوطنية للجان العمالية ووزارة العمل.
وتهدف التوصية إلى تطوير بيئة العمل في القطاع الخاص وتحويله إلى بيئة جاذبة للعمالة الوطنية، من خلال تقليص الفجوة بين القطاع الخاص والقطاع الحكومي فيما يتعلق بساعات العمل والإجازات التي اتفقت أطراف الإنتاج في الحوار الاجتماعي على أنها أحد أسباب عزوف توظيف أبناء وبنات الوطن في القطاع الخاص.
لافتا بأنّ هذه التوصية جاءت تلبية لاحتياجات الموظف لفترات خاصة به يتمكن فيها من الراحة أو قضاء احتياجاته أو احتياجات أفراد عائلته الأمر الذي سينعكس إيجايًا على كفاءة الإنتاج. وأكد وزير العمل أن التوصية التي تم رفعها لا تشمل إغلاق المطاعم والمقاهي، ومرافق الترفيه أو الاحتياجات الضرورية كالصيدليات ومحطات الوقود، إضافة إلى استثناء مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لخصوصيتهما، كما تُستثنى أي مرافق أخرى يستثنيها المجلس البلدي في ذات المنطقة التي يتم تطبيق القرار فيها في حال إقراره. كما اشترط التنظيم تحديد اوقات العمل في شهر رمضان المبارك وفقا لما يحدده المجلس البلدي في كل منطقة على ان لا يتعدى الثانية فجرا والمطاعم حتى وقت الامساك.

 

شاهد أيضاً

زيارة سرية لمحمد صلاح لمصر…وتحرك هام من حسام حسن

وصلت معلومات غير مؤكده للتوأم حسن مدرب ومدير المنتخب، عن قيام محمد صلاح كابتن منتخب …