الثلاثاء , يناير 4 2022

الأهرام الكندي: يكشف عن ملك السعودية الجديد الذي تم مبايعته بعد رحيل الملك فهد

الأمير سلمان بن عبد العزيز
الأمير سلمان بن عبد العزيز

أشارت مصادر رفيعة المستوى داخل العائلة المالكة في المملكة العربية السعودية الخبر الذي ورد على ‘جراسا’ مطلع الاسبوع الحالي حول دخول العاهل السعودي الملك عبدالله بن عبدالعزيز في موت سريري.

وقالت المصادر ان تأخير الاعلان عن وفاة العاهل السعودي جاء لاعطاء المزيد من الوقت للاسرة الحاكمة لترتيب الوضع الداخلي وحتى يتم التوافق بين اعضاء هيئة البيعة على ولاية العهد اثر تصاعد الصراع بين اجنحة الحكم.

ولفتت المصادر – التي فضلت عدم ذكر اسمها لحساسية موقعها – الى ان ولي العهد الامير سلمان بن عبدالعزيز والذي سيخلف شقيقه الملك عبدالله تلقائيا يعمل على احتواء الخلافات المتوقع نشوبها بين أبناء الملك عبد العزيز وأحفاده بمجرد اعلان وفاة الملك.

وخرجت الخلافات على العرش في السعودية الى العلن نظراً إلى المرض الذي ينهك أجساد جميع أبناء الملك عبد العزيز وبدأ يُقعد معظمهم عن الحركة, فأحفاد الملك عبد العزيز يرون في وفاة العاهل السعودي بداية لعهد جديد لتولي امراء الصف الثاني زمام الامور لضمان استقرار المملكة.

وكشفت المصادر ان الترشيحات على ولاية العهد تنحصر بين 4 امراء من احفاد الملك عبدالعزيز وهم ‘الامير محمد بن نايف بن عبدالعزيز , الامير متعب بن عبدالله بن عبدالعزيز, الامير محمد بن فهد بن عبدالعزيز, والامير خالد بن سلطان بن عبدالعزيز.

ورجحت المصادر ان يكون الامير محمد بن نايف الاوفر حظا في ولاية العهد, نظرا لما يتمتع به من خبرة طويلة في العمل السياسي , وهو ما أهله لخلافة والده في وزارة الداخلية بعد ان كان مساعدا لوزير الداخلية.

وتقوم هيئة البيعة السعودية باختيار ولي العهد بعد اجتماع أعضائها وتحديد ولي عهد جديد، وتأسست هيئة البيعة التي تحدد آلية انتقال السلطة بين أفراد العائلة المالكة بأمر من الملك عبدالله بن عبدالعزيز ، ونص أمر تأسيسها بأنها تتكون من أبناء الملك عبد العزيز أو أحفاده في بعض الحالات التي يحددها النظام، بالإضافه إلى إثنين يعينهما الملك، أحدهما من أبنائه والآخر من أبناء ولي العهد، وتقوم عند وفاة الملك بالدعوة إلى مبايعة ولي العهد ملكًا على البلاد.

وحسب ما نص عليه نظام الهيئة يقوم الملك بعد مبايعته وبعد التشاور مع أعضاء الهيئة باختيار من يراه مناسبًا لولاية العهد على أن يعرض بعد ذلك اختيار الملك على الهيئة لترشح واحدًا منهم، وفي حالة عدم ترشيحها لأي منهم فعلى الهيئة ترشيح من تراه مناسبًا لولاية للعهد، وفي حالة عدم موافقة الملك على ترشيح الهيئة، تقوم الهيئة بعملية تصويت بين من رشحته والآخر يختاره الملك، وتتم بعد ذلك تسمية الحاصل على أكثر الأصوات وليًا للعهد. وحدد نظام الهيئة بأن يتم اختيار ولي العهد في مدة لا تزيد على ثلاثين يومًا من تاريخ مبايعة الملك.

شاهد أيضاً

الأنبا بولا يصدر قراراً بتعليم الاحتشام وإلزام العروسين وأقاربهم بالتوقيع على تعهد بالاحتشام فى الخطوبة والأكاليل

نازك شوقي للوهلة الأولى حينما ترى هذا القرار تستشعر بأنه قرار خاص بتقليل التزاحم والتجمعات …