الخميس , يناير 6 2022

ثمانية حقائق تنشر للمرة الاولى عن مقبرة العود التى دفن فيها ملك السعودية الراحل .

وفاة الملك عبد الله: القبر دون شاهد، ولا حداد في البلاد

 

الأهرام الجديد الكندى
“مقبرة العود” بالمملكة العربية السعودية أكبر وأقدم المقابر في العاصمة السعودية الرياض، وهي المقبرة التي دفن فيها الملك عبد الله بن عبد العزيز خادم الحرمين الشريفين بعد إعلان وفاته بالمملكة.

نعرض لكم في هذا التقرير 8 معلومات عن مقبرة العود والتي تضم قبورعدد من أئمة وملوك وأمراء الدولة السعودية طوال تاريخها، كما تضم قبورًا لعددٍ من أعيان مدينة الرياض على مر عشرات العقود.

1.تصل مساحة المقبرة إلى مائة ألف متر مربع، وتعتبر من أكبر المقابر في السعودية، وظلت تستقبل غالبية الأموات خلال العقد الماضي، وتقع في جنوب الرياض، وعلى شارع البطحاء أحد أعرق شوارع العاصمة.

2. تصنف بكونها أشهر المدافن في العاصمة السعودية الرياض، وتأتي في الشهرة بعد مقبرة البقيع في المدينة المنورة، وكذلك بعد مقبرة المعلاة في مكة المكرمة، وتضم مقبرة العود خمسة من ملوك السعودية وتتوسط العاصمة الرياض.

3. تضم المقبرة قبور الملوك من آل سعود الكبار، وعلى رأسهم الملك عبد العزيز موحد المملكة ومؤسسها، وأبناؤه الملوك سعود وفيصل وخالد وفهد، كما تضم أسماء مشهورة من الأسرة المالكة، على رأسهم عم الملك فهد بن عبد العزيز الأمير عبد الله بن عبد الرحمن والأمير محمد بن سعود الكبير، والعديد من أبناء الأسرة.

4. تعتبر مقبرة العود حاضنة لأسماء أخرى من عائلاتٍ وأسر سكنت الرياض على مدى عقود من الزمن، كما يرى الزائر للمقبرة أسبوعيًا، وغالبًا بعد صلاة يوم الجمعة، العديد من الزوار، ممن يأتون للسلام على موتاهم من الرجال، مصطحبين معهم بعض صغارهم، في حين تغيب عن زيارة المقبرة النساء لأسباب دينية حيث نصت الأحاديث على تحريم ذلك.

5. حاليا يدفن فيها أغلب أفراد العائلة المالكة في السعودية، ونظرًا لكون موقع المقبرة في حي العود ووسط أحياء يصنف سكانها بالبسطاء أو محدودي الدخل، فقد شهد كثير منهم وداع الملوك والأمراء لقربهم من المقبرة، وكان لسكانها مشاركة فاعلة في مراسم العزاء والدفن، عايشوها على مدى أعوام عدة مضت.

6. شهدت المقبرة قبل 146 عامًا مراسم دفن الإمام فيصل بن تركي ثاني ملوك الدولة السعودية الثانية الذي يعد من أوائل من قُبر في العود من أئمة آل سعود. ودفن فيها قبل هذا التاريخ عدد من أعيان الأسر في الرياض.

7. تذكر بعض المصادر التاريخية أن فاطمة بنت الشيخ محمد بن عبد الوهاب، دفنت في هذه المقبرة في الستينات من القرن الثالث عشر الهجري، كما دفن فيها قبل 162 عامًا حمد بن راشد بن عساكر جد أسرة آل عساكر المعروفة في الرياض إضافة إلى موسى بن مرشد أحد أعيان مدينة الرياض وكان ذلك عام 1266 هجرية.

8. «مقبرة العود» حملت هذا الاسم نسبة إلى المكان الذي أقيمت فيه، موضحًا أن الأسماء في كثير من الأحيان لا تعلل، لكن ربما أن اسم المقبرة جاء من جغرافية المكان الذي اشتهر في الأصل بالأراضي الزراعية، وكان ينبت فيه شجر العود، ويرى البعض أنها سميت نسبة إلى الأب كبير السن، حيث إن مسمى العود في اللهجة السعودية يشير دائمًا إلى الأب كبير السن وبالتحديد إلى والد البلاد ومؤسسها الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود وذلك بحسب تصريحات سابقة للباحث السعودي راشد بن عساكر بصحيفة «الشرق الأوسط» السعودية

شاهد أيضاً

لأول مرة بالمستندات نشر أهم ملف من ملفات الأنبا امونيوس

مازلنا مع الجزء الرابع من كتاب يوميات فى حياة الأنبا أمونيوس أول كتاب يتحدث عن …