الخميس , أبريل 25 2024

تعرف على القرارات الصادرة عن مجلس الوزراء السعودى.

43733

 

الأهرام الجديد الكندى
رأس خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود الجلسة التي عقدها مجلس الوزراء، بعد ظهر اليوم الاثنين , في قصر اليمامة بمدينة الرياض.
وفي بدء الجلسة أعرب خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبدالعزيز , عن ألمه والشعب السعودي والأمتين الإسلامية والعربية ؛ لوفاة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود – رحمه الله – الذي اختاره الله لينتقل من دار الفناء إلى دار البقاء , وتوجه إلى الله عز وجل أن يتغمد الراحل الكبير بواسع رحمته ومغفرته , ويسكنه فسيح جناته , ويجزيه خير الجزاء , على مآثره وما وفق إليه , من توسعة الحرمين الشريفين وإعمار بيوت الله ونشر كتابه الكريم , وجهوده المباركة في خدمة الإسلام , وإعلاء كلمة المسلمين وعلى دوره البارز – رحمه الله – في نصرة قضايا الحق والعدل , إقليميا وعربيا ودوليا.
وقد أطلع الملك على ما انتهت إليه كل من هيئة الخبراء بمجلس الوزراء واللجنة العامة لمجلس الوزراء في شأنها ، وقد انتهى المجلس إلى ما يلي:
أولاً:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من هيئة التحقيق والادعاء العام ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على تعديل بعض مواد نظام هيئة التحقيق والادعاء العام ، بالصيغة المرافقة للقرار.
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ثانياً:
أكد مجلس الوزراء على الهيئة العامة للسياحة والآثار باتخاذ ما يلزم للترخيص للمباني ـ الصادر في شأنها تصريح بإسكان الحجاج ـ لاستخدامها لإيواء المعتمرين والزوار متى توافرت فيها متطلبات البلدية والدفاع المدني والحد الأدنى من متطلبات التشغيل الفندقي المعتمدة لدى الهيئة ، وذلك بما يضمن زيادة الطاقة الاستيعابية ويشجع استثمار تلك المباني.
ثالثاً:
قرر مجلس الوزراء الموافقة على قيام وزارة المالية بإقراض المشروعات الفندقية والسياحية وفقاً لضوابط تضعها ، على أن يراعى في هذه الضوابط اقتصار الإقراض على المشروعات التي تقام في المدن والمحافظات الأقل نمواً أو في الوجهات السياحية الجديدة ، وأن يكون الحد الأعلى للقرض ما يعادل ( 50 % ) من التكلفة التقديرية المعتمدة من وزارة المالية لكامل المشروع وبما لا يتجاوز مائة مليون ريال.
وقد أعد المرسوم الملكي اللازم لذلك.
رابعاُ:
بعد الاطلاع على المعاملة المرفوعة من وزارة الشؤون البلدية والقروية ، وبعد النظر في قرار مجلس الشورى رقم ( 131 / 70 ) وتاريخ 2 / 2 / 1436هـ ، قرر مجلس الوزراء الموافقة على اتفاقية تعاون في مجال الشؤون البلدية بين حكومة المملكة العربية السعودية وحكومة المملكة الأردنية الهاشمية ، الموقعة في مدينة الرياض بتاريخ 25 / 4 / 1435هـ .
وقد أعد مرسوم ملكي بذلك.
ومن أبرز أهداف هذه الاتفاقية :
1ـ تنظيم الزيارات بين البلدين لتبادل المعرفة في مجال الشؤون البلدية والاطلاع على واقع الخدمات المقدمة للمجتمع.
2ـ تسهيل تبادل الخبرات بين المجالس البلدية فيما يتعلق بالتجارب الإدارية والفنية والتقنية وشؤون البلدية والانتخابات.
3ـ تبادل الخبرات والتجارب الفنية فيما يتعلق بالتنظيم والتخطيط الحضري والإقليمي واستعمالات الأراضي ومعالجة البناء العشوائي.
خامساً :
وافق مجلس الوزراء على اعتماد الحساب الختامي لكل من : البنك السعودي للتسليف والادخار ، والمؤسسة العامة للتقاعد ، للعام المالي (1433 / 1434 هـ ).
سادساً :
وافق مجلس الوزراء على تعيينات على وظيفة ( وزير مفوض ) ، وذلك على النحو التالي :
1 ــ تعيين هندي بن نايف بن هندي بن حميد على وظيفة ( وزير مفوض ) بوزارة الخارجية .
2 ــ تعيين سعد بن صالح بن إبراهيم الصالح على وظيفة ( وزير مفوض ) بوزارة الخارجية .
3 ــ تعيين عصام بن عبدالعزيز بن سعد المهنا على وظيفة ( وزير مفوض ) بوزارة الخارجية .
4 ــ تعيين ماجد بن عبدالعزيز بن محمد الدريس على وظيفة ( وزير مفوض ) بوزارة الخارجية .
5 ــ تعيين الدكتور عادل بن عبدالمحسن بن علي بابصيل على وظيفة ( وزير مفوض ) بوزارة الخارجية .
كما اطلع مجلس الوزراء على تقارير سنوية لوزارة البترول والثروة المعدنية ، و وزارة الزراعة ، وهيئة تنظيم الكهرباء والإنتاج المزدوج ، عن العام المالي ( 1433 / 1434 هـ ) ، وقد أحاط المجلس علماً بما جاء فيها ، ووجه حيالها بما رآه .

شاهد أيضاً

كندا

السلطات الكندية قلقة بشأن البداية المبكرة لحرائق الغابات في كندا هذا العام

كتبت ـ أمل فرج بدأت حرائق الغابات في كندا تشتد؛ حيث  اندلعت عدد من الحرائق …