السبت , يونيو 6 2020

رسالة رهبان دير الأنبا مكاريوس السكندرى الى قداسة البابا .

47

بقلم .. نادر صبحى سليمان
تواصلت اليوم شخصياً و كمؤسس و مسئول الحركة مع بعض رهبان دير الانبا مكاريوس السكندرى بدير وادى الريان و بعد نقاش طويل جداً انتهى برسالة مقدمة من رهبان الدير موقع عليها بأسم الراهب مارتيروس الريانى على سبيل توصيل الامانة و نشرها عن طريق حركة شباب كريستيان للاقباط الارثوذكس و الامانة الشديدة تقتضى علينا توصيلها و نشرها الى الجميع . و هى عبارة عن رسالة موجة الى قداسة البابا تواضروس الثانى و جموع الاقباط .
اولاً:- ادعى البعض ان الرهبان لم تخرج من الدير للتصدى للبلدوزرات القادمة لهدم سور الدير و ان الصور المنشورة صور مفبركة. هذا كلام عار تماماً من الصحة و الرهبان بالفعل تصدوا و طرحوا اجسادهم امام عجلات البلدوزرات و الصور المنشورة صحيحة تماماً من ارض الواقع بوادى الريان .
ثانياً:- رسالة الراهب مارتيروس عن رهبان الدير الى قداسة البابا:-
اكتب رسالتي لأبي ومعلمي وسيدي أقبل الأقدام الطاهرة ياسيدي قداسة البابا تواضروس .وصلني رسالة قداستك أن لم نخضع ونزيل الجزء المطلوب من سور الدير ستتبرء من الدير بأكمله والسبب أن قداستك قلت كلمة للدولة ولن تتراجع عنها. دعني اقول للعالم انك ابي وسيدي وأقدم لرمال الصحراء دمي بفرح لأنك سيدي وأبي وانا أقدم دمي نظير كلمتك ولا تتبرء من هذا الوادى الذي هو اسقيط القرن العشرين ومستقبل الرهبنة…من فضلك يا سيدي أن ترسل رسالة إلى المسؤولين القائمين على عمل الطريق وقل لهم لا تميزو بين حجارة الجبل وجسد راهب أسود اللون ارتدي نظارة وأسمى وصورتي ارفقها أدناه .. اننى لست ضد الدولة ولا الكنيسة و اديت الخدمة العسكرية بكل حب و امانة و درست علوم كنيستى و لم اخالف قوانينها و اهتم بممارسة اسرارها و اعتزر عن اى خطأ صدر منى سواء بقصد او غير قصد و اطلب الحل و الصفح و المسامحة من الجميع ..صلوا عنى اخطيت سامحونى._الحقير مارتيروس الريانى_ المدعو راهباً.
ثالثاً:-بقلم الراهب مارتيروس الريانى:- حقيقة دير الانبا مكاريوس و رهبانة.
دير وادي الريان دير أثري يرجع تاريخه للقرون الأولى للرهبنه القبطية في مصر ويظهر هذه الحقيقة التاريخ والواقع. وعن رهبان الدير تمت سيامتهم حسب طقس الكنيسة في سيامه الرهبان في حبريه مثلث الرحمات المتنيح نيافة الأنبا ميخائيل .جماعة رهبانيه تحيا حسب القوانين الرهبانية التي وضعها آباء الكنيسة والرهبنه الأولين .من بينهم الطبيب والمهندس والمحاسب والمدرس والمهني والامي .عن هذه القطعه البسيطة في الصحراء الغربية موقع النزاع فهي تراث حضاري (بيئي .أثري. قبطي)المشكلة أن ليس أمام الدولة سوى هذه البقعة أن تكون هي نهضة مصر وحل المشكلات التي تواجه الفقر والبطالة والإدمان والارهاب مصرين اقتحام هذه البقعة ونزعها من رهبان عزل وتسليمها لأشخاص محل إقامتهم يبعد عن هذه البقعة.و هذا الأمر بمستند من قبل الدولة .60 ك.م تقريباً ليس لهم علاقة بهذا الوادى و هذة شهادة من القبائل العربية التى لها تاريخ فى هذا الوادى … ماذا يرجو الساكنين فى مغاير وادى الريان من الدولة و المجتمع ..ليس لنا طلب سوى الهدوء و تقدير الأشخاص و معاملتهم معاملة انسانية .. و سكرتير البابا القس انجيلوس اسحق يكذب علينا و على قداسة البابا..و الى الان لن يسمعنا ولم يرانا قداسة البابا نهائياً …مأساة الرهبان العزل بمغاير وادي الريان الذين لم ينالوا من المجتمع سوي الضيق والاضطهاد والتهميش وحرمانهم من أبسط حقوق الإنسانية الذين سكنوا في عمق الصحراء في صبر وشكر محتملين وحشيه طبيعه الجبال صامتين شاكرين. ليس لهم مطلب سوى تركهم في هدوء الصحراء لأن حياتهم فى الهدوء .نرجو من له وفي يده قرار فحص الأمر بعدل .منعا لسفك دماء هؤلاء الأبرياء .لأن لسانهم ينطق الموت لنا افضل من العيش في الظلم ولن نحتمل أكثر من ذلك.

اخيراً :- الى هنا انتهت رسالة رهبان دير الانبا مكاريوس السكندرى بوادى الريان و التى حملوها امانة لحركة شباب كريستيان للاقباط الارثوذكس للنشر.
مهندس/ نادر صبحى سليمان
مؤسس و مسئول الحركة:-

 

46 45 44 43 42 41 40

 

شاهد أيضاً

د. عاطف المصري

الأهميه والأولويه

قد نري في كثير من الأحيان ان لم يكن دائما أشخاص لاقيمه لهم بجميع المقاييس …