الإثنين , يونيو 8 2020

عاجل .. وفاة “موزة ” بعد عملية جرحية فاشلة لإزالة ورم حجمه 5.5 كجم.

عاجل

الأهرام الجديد الكندى
أعلنت إدارة حدائق الحيوان بالجيزة، وفاة الشمبانزي «موزة»، بعد صراع مع مرض نادر، لمدة 5 سنوات، مشيرة إلى تعرض «موزة»، البالغة من العمر 13 عاما، لمرض وراثي نادر تسبب في حدوث أورام كبيرة في الرقبة والكتف، وتم استئصاله بإجراء 3 عمليات جراحية.
وأشار فريق من الجراحين الألمان إلى أنه تم إجراء جراحة لاستئصال الورم الذي تعرضت له «موزة»، الذي بلغ حجمه أكثر من 5.5 كجم، مشيرين إلى استمرار الجراحة لمدة ساعتين، صباح الثلاثاء، إلا أنها فارقت الحياة بعد الجراحة، موضحين أنها توفيت، مساء الثلاثاء، بعد إجراء الجراحة بأكثر من 5 ساعات.
وأكد فريق الجراحين الألماني، في تصريحات لـ«المصري اليوم»، الأربعاء، الذي ضم الدكتور روبرتو كوستلن، أستاد الجراحة بجامعة ميونخ الألماني، والدكتور هننج فزنر، والدكتورة جوليا، أنه في عام 2013 أصيبت «موزة» بمرض وراثي نادر، مؤكدين أنه رغم مطالب الفريق الطبي بالقتل الرحيم للشمبانزي «موزة» بسبب الآلام الشديدة التي تعرضت لها طوال السنوات الماضية، إلا أن إدارة الحديقة رفضت ذلك، وكلفت الخبراء الدوليين الذين قاموا بتشخيص المرض بإنقاذ ما يمكن إنقاذه وعلاجها والتخفيف من آلامها، موضحين أنه تم استقدامهم لإجراء الجراحة بعد تأكيد التقارير الطبية على مدار الأعوام الخمسة ضرورة التدخل الجراحي.
وأوضح أن الجانب الألماني تحمل نفقات المشاركة في إنقاذ «موزة»‏ من الآلام في إطار التعاون بين حدائق الحيوان في مصر وألمانيا، مشيرين إلى أنه لم يكن أمام الفريق الطبي سوي إجراء الجراحة لاستئصال المرض، ولكن القدر كان له رأي أخرى.
يذكر أنه سبق للعالم المصري، الدكتور مصطفي السيد، ووفد علمي من المركز القومي للبحوث، أن شاهد «موزة»، وأعد تقريرا علميا نصح فيه بإزالة الورم وحقن موقعه بجزيئات الذهب للسيطرة عليه، وذلك في نهاية العام الماضي.
ومن المقرر أن يتم عرض التقرير الطبي لـ«موزة» على الدكتور أسامة سليم، رئيس هيئة الخدمات البيطرية‏، تمهيدًا لعرضه على وزير الزراعة، الخميس.

 

شاهد أيضاً

قلق وخوف لدى المصريين بعد نشر بيان وزارة الصحة اليوم الأحد

أعلنت وزارة الصحة والسكان، اليوم الأحد، عن خروج 423 من المصابين بفيروس كورونا من مستشفيات …