السبت , يونيو 6 2020

إنقطاع التيار الكهربائي عن غزة بالكامل

غزة

الأهرام الكندي: قال شبكة سكاي نيوز أن محطة توليد الكهرباء الوحيدة في غزة قد اوقفت بالكامل عن العمل، مساء الأربعاء، حسبما أعلنت سلطة الطاقة والموارد الطبيعية في القطاع المحاصر.
وأضافت الشبكة أن المسئولين في السلطة أرجعوا سبب توقف المحطة لانتهاء المنحة القطرية لتغطية وقود المحطة، وكذلك نفاد المبالغ المحولة من شركة توزيع الكهرباء لشراء الوقود.
وفي بيان لسلطة الطاقة والموارد الطبيعية، الخميس، قالت فيه إن “استمرار فرض الضرائب على وقود المحطة لا يمكننا من شراء الوقود”، ولم يوضح البيان الجهة التي تفرض الضرائب، لكن مصادر محلية رجحت أن تكون الجهة سلطة الطاقة في رام الله، حسبما هو متعارف عليه.
واستطرد البيان: “التكلفة العالية لشراء الوقود بسبب الضرائب الباهظة المفروضة عليه التي تصل إلى 137% من سعره الأصلي – وهو ما لا يوجد له نظير في أي مكان بالعالم – هي المشكلة الرئيسية في عدم القدرة على استمرار تشغيل المحطة”.
وأبدت السلطة استعدادها “ومسؤوليتها” عن شراء الوقود من خلال أموال التحصيل الشهرية لشركة التوزيع، شرط إلغاء الضرائب بالكامل عن الوقود وإبقائه على سعره الأصلي فقط.
وحذر البيان من “وضع إنساني كارثي على جميع مناحي الحياة وقطاعات الخدمات المختلفة بسبب انقطاع الكهرباء”، في القطاع الذي يعيش به نحو مليون ونصف نسمة.

 

شاهد أيضاً

البرازيل تهدد منظمة الصحة العالمية ..

كتبت / أمل فرج منذ فترة ليست بقليلة ومنظمة الصحة العالمية تثير الجدل حول مصداقيتها …